Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18373
Title | فاعلية النمط الاكتشافي في اكتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية النمط الاكتشافي في اكتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية النمط الاكتشافي في اكتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة . ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : السؤال الرئيس : ما فاعلية النمط الاكتشافي في اكتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الأسئلة البحثية الآتية : 1- ما النمط الاكتشافي المستخدم في اكتساب طلبة الصف الثامن مهارات عمليات العلم ؟ 2- ما مهارات عمليات العلم المراد إكسابها لطلبة الصف الثامن باستخدام النمط الاكتشافي؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≥ 0.05 ) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≥ 0.05 ) بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≥ 0.05 ) بين متوسط درجات الطلاب متدني التحصيل في المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم ؟ وتم اختيار مدرسة ذكور خان يونس الإعدادية (ب) للاجئين لتكون ميداناﹰ لتطبيق الدراسة ، واختار الباحث عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ، وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين من طلاب الصف الثامن ، اعتبر أحدهما ويضم (30) طالباﹰ مجموعة تجريبية ، واعتبر الصف الثاني ويضم (30) طالباﹰ مجموعة ضابطة ، وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق في العلوم والاختبار القبلي لأدوات الدراسة . وقام الباحث بإعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن اختبار عمليات العلم المكون من (60) بنداﹰ يقيس مهارة الملاحظة والتصنيف والقياس واستخدام الأرقام واستخدام العلاقات المكانية والزمانية والاتصال والتفسير والاستدلال والتنبؤ ، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على لجنة من المحكمين ، وقد طبق الباحث اختبار عمليات العلم على عينة استطلاعية مكونة من (30) طالباﹰ للتأكد من الصدق والثبات ، ومعرفة مدى صعوبة الفقرات ومعامل تمييزها، وتم حساب معامل الثبات للاختبار بطريقتين هما : طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات للاختبار (0.89) وبطريقة كودر ريتشاردسون – 21 إذ بلغ معامل الثبات (0.97) مما يؤكد ثبات الاختبار. وقام الباحث بتطبيق اختبار عمليات العلم كاختبار قبلي على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، وكاختبار بعدي على مجموعتي الدراسة بعد تنفيذ التجربة ، لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة الدراسة . واستخدم الباحث اختبار (ت) لعينتين مستقلتين ، ومربع إيتا لقياس حجم تأثير النمط الاكتشافي على عمليات العلم للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فرضياتها، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≥ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية التي تعرضت للنمط الاكتشافي والمجموعة الضابطة التي تعرضت للنمط التقليدي لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≥ 0.05 ) بين متوسط درجات الطلاب المرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، في اختبار عمليات العلم تُعزى لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≥ 0.05 ) بين متوسط درجات الطلاب المنخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، في اختبار عمليات العلم تُعزى لصالح طلاب المجموعة التجريبية. و أوصت الدراسة بضرورة التركيز على عمليات العلم ، و مراعاة التوازن في توزيعها سواء من حيث عدد المهارة الواحدة ، أو عدد تواجدها داخل الفصول و الوحدات الدراسية ،كما أوصت بالتركيز على الممارسة الفعلية للطالب لتلك العمليات و ليس مجرد تواجدها وانتقاء العمليات المناسبة للمرحلة العمرية للطلبة . |
Authors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2009 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 2.733Mb |