• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18367
Titleأثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة
Title in Arabicأثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج وسائط متعددة معد في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة , ومن ثم قياس أثره على اكتساب المفاهيم التكنولوجية في كتاب التكنولوجيا للصف السابع الأساسي , وقد حددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي : ما أثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. وقد انبثق عن هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية وهي كالتالي: ما البرنامج المقترح بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لاكتساب الطلاب للمفاهيم التكنولوجية وبقاء أثر التعلم؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ذوات التحصيل المرتفع ومتوسط درجات قريناتهن من المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ذوات التحصيل المنخفض ومتوسط درجات قريناتهن من المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار المؤجل؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم بناء البرنامج المقترح ( النظري والعملي ) , وبناء أداة الدراسة المتمثلة في اختبار للمفاهيم التكنولوجية مكون من (30) فقرة من الاختيار من متعدد. وقد طبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 41 طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة السيدة خديجة الخيرية للبنات في منطقة دير البلح , وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2008/2009م . وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على منهجين هما: المنهج البنائي وذلك لبناء برنامج الوسئاط المتعددة , والمنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة . وقد استخدمت الباحثة برنامج SPSS في اجراء المعالجات الاحصائية للاختبار القبلي والبعدي والمؤجل. وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة احصائية) بين متوسط اكتساب المفاهيم التكنولوجية للطالبات ذوات التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل أقرانهن في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اكتساب المفاهيم التكنولوجية للطالبات ذوات التحصيل المنخفض في المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل أقرانهن في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار المؤجل لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة من الدراسة قامت الباحثة بعرض بعض التوصيات والتي تهدف إلى الاستفادة من البرنامج المقترح من أهمها : ضرورة توظيف برامج الوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في التعليم . ضرورة تأهيل المعلمين لإنتاج برامج وسائط متعددة خاصة لمعلمي مادة التكنولوجيا . برمجة المناهج الدراسية من خلال وزارة التربية والتعليم بحيث تصبح جزءاً من الكتاب الوزاري المقرر وتوفيرها لجميع الطالبات.

Authors
عياد, منى خالد محمود
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.996Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback