Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18361
Title | أثر برنامج مقترح بالنموذج البنائي في إكساب مهارة الرسم الهندسي بمنهج التكنولوجيا للصف التاسع في محافظة غزة |
---|---|
Title in Arabic | أثر برنامج مقترح بالنموذج البنائي في إكساب مهارة الرسم الهندسي بمنهج التكنولوجيا للصف التاسع في محافظة غزة |
Abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج مقترح بالنموذج البنائي في إكساب مهارة الرسم الهندسي بمنهج التكنولوجيا للصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة، وذلك عن طريق تصميم برنامج بالنموذج البنائي في وحدة الرسم الهندسي، وقد تشعبت هذه المهارات إلى ثلاثة مهارات أساسية وهى: 1- مهارة التقدير. 2- مهارة القياس. 3- مهارة التخيل. وقام الباحث بتصميم أداتين للوصول إلى مدى اكتساب الطلاب لهذه المهارات وهما: 1- اختبار تحصيلي مكون من (83) فقرة وكان معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية (0.81) وبطريقة ألفا كرونباخ ( 0.95) 2- بطاقة ملاحظة مكونة من (10) بنود لكل مهارة من المهارات السابقة ومعامل ثباتها (0.96). وقد تكونت عينة الدراسة من ( 80) طالباً ( 40عينة تجريبية ، 40عينة ضابطة ) من طلبة الصف التاسع الأساسي. وكانت أهم نتائج الدراسة كما يأتي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.01α≤) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في جميع المهارات ( التقدير – القياس – التخيل ) والدرجة الكلية للاختبار ولقد كانت الفروق لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.01α≤) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لمهارات ( التقدير – القياس – التخيل ) التي تقيسها بطاقة الملاحظة في جميع المهارات والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة ولقد كانت الفروق لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.01α≤) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل مهارة من مهارات الاختبار وكذلك الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي تحصيل المهارات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.01α≤) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مهارة واحدة من مهارات الاختبار ألا وهي مهارة التقدير وكذلك الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي التي انعكست بدورها على الدرجة الكلية للتحصيل. أما بالنسبة لحجم التأثير كانت أهم نتائج الدراسة كما يأتي: 1- يتضح من نتائج الدراسة أن حجم التأثير كبير في جميع المهارات والدرجة الكلية للمهارات في الاختبار التحصيلي حيث بلغ في مهارة التقدير ( 0.892) وفى مهارة القياس (0.278) وفى مهارة التخيل (0.688)، ليكون التأثير الكلى ( 1.335)، عدا مهارة التخيل فقد كان حجم التأثير متوسط وهذا يدل على أن للبرنامج أثراً كبيراً على تعلم مهارات التقدير والقياس والتخيل . 2- يتضح أيضاً من نتائج الدراسة أن حجم التأثير كبيراً في جميع المهارات والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة حيث بلغ في مهارة التقدير ( 3.910) وفى مهارة القياس ( 3.791) وفى مهارة التخيل ( 4.153) ليكون التأثير الكلى ( 5.183) وهذا يدل على أن للبرنامج أثراً كبيراً على تعلم مهارات التقدير والقياس والتخيل . ولم يجد الباحث فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة الضابطة في مهارتي القياس والتخيل، أي أن الطريقة العادية لم تسهم في تقدم هاتين المهارتين بطريقة جوهرية، وهذا يعزز دور البرنامج البنائي في تنمية هاتين المهارتين. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2007 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.752Mb |