• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18344
Titleفاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicفاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، تتمثل مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي: ما فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما استراتيجية التخيل الموجه المقترحة لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي لدي طالبات الصف التاسع الأساسي في العلوم؟ 2- ما المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في العلوم ؟ 3- ما مهارات التفكير التأملي الواجب تنميتها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في العلوم؟ 4- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤٠٥,٠) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم البعدي ومتوسط درجات الطالبات في المجموعة الضابطة؟ 5- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α≤٠٥,٠) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي البعدي ومتوسط درجات الطالبات في المجموعة الضابطة ؟ 6- هل يوجد علاقة ارتباطية بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم ومتوسط درجاتهم في اختبار مهارات التفكير التأملي؟ واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي تصميم قبلي بعدي لمجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من (77) طالبة من طالبات الصف التاسع بمدرسة التفاح الأساسية العليا(ب) للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم شرق غزة للعام الدراسي 2010 – 2011م، موزعين على شعبتين دراسيتين تم اختيارها عشوائياً، شعبة ضابطة وشعبة تجريبية، ولبلوغ هدف الدراسة أعدت الباحثة دليل المعلم في استراتيجية التخيل الموجه وتكون من (28) موقفاً تخيلياً في الوحدة السابعة "النبات الزهري وتركيبه"، وقائمة بالمفاهيم العلمية التي تتضمنها الوحدة المستهدفة، واختبار للمفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير التأملي. وتم تطبيق اختباري المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي القبلي قبل البدء بالدراسة للتأكد من تكافؤ المجموعتين، واستغرق تنفيذ الدراسة (4) أسابيع بواقع (16) حصة، وبعد الانتهاء من تطبيق الاستراتيجية طبق اختباري المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي على المجموعتين الضابطة والتجريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها والتحقق من فروضها استخدمت الباحثة الأدوات التالية: أداة تحليل لمحتوى الوحدة السابعة" النبات الزهري وتركيبه" من كتاب العلوم العامة للصف التاسع الأساسي وفق المنهاج الفلسطيني الجديد للعام 2010م، اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير التأملي للوحدة المستهدفة. وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام المعالجات الاحصائية عن طريق برنامج(spss)، معادلة كودر ريتشاردسون(21) وطريقة التجزئة النصفية وذلك لإيجاد معامل ثبات الاختبار، معامل التمييز لحساب معامل التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار، اختبار (ت) T- test independent sample لاختبار الفروق بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية، معامل إيتا للكشف عن فعالية التدريس باستراتيجية التخيل الموجه, و (d) لإيجاد حجم التأثير للمتغير المستقل على المتغير التابع، معاملات الارتباط. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ≥ a ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية البعدي لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ≥a ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية. توجد علاقة ارتباطيه بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير التأملي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع عدد من التوصيات أهمها: ضرورة الإهتمام باستخدام استراتيجية التخيل الموجه كمدخل لتدريس العلوم وفي جميع المراحل التعليمية بدءاً من رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي باعتبارها إحدى الاستراتيجيات الفعالة في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي كأهداف مهمة لتدريس العلوم.

Authors
الجدبة, صفية احمد محمود /هاشم
Supervisors
الناقة, صلاح احمد عبد الهادي
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.772Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback