• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18326
Titleمستوى جودة موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير العالمية
Title in Arabicمستوى جودة موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير العالمية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف (الأول – التاسع) في ضوء المعايير العالمية، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مستوى جودة موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير العالمية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي؟ ما المعايير العالمية لموضوعات علم الأحياء الواجب توافرها في كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي؟ ما مدى توافر المعايير العالمية في موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي (الصف الأول – الصف التاسع)؟ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث قامت الباحثة بتحليل موضوعات علم الأحياء المتضمنة في كتب العلوم من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على معايير كل من ((TIMSS والمعايير القومية للتربية العلمية NSES))، ومعايير ولاية كندا، ومعايير ولاية كاليفورنيا ومعايير المجلس الأعلى للتعليم في قطر، وتمثلت عينة الدراسة في موضوعات علم الأحياء المتضمنة في كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول وحتى الصف التاسع الأساسي، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية (الرتب والنسب المئوية). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها ما يلي: تدني مستوى الجودة في درجة توافر المعايير العالمية في موضوعات علم الأحياء المتضمنة بكتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي بفلسطين، عن مستوى الجودة المطلوب (70%)، حيث توافرت المعايير بنسبة مقبولة تساوي (60.35%). أكثر معايير علم الأحياء توافراً في كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي هو معيار الخواص والعمليات الحيوية حيث توافر بنسبة (82.14%)، أما أقلها توافراً فهو معيار التنوع والتكيف والانتخاب الطبيعي حيث توافر بنسبة (30.43%). توافرت معايير علم الأحياء بمستوى جودة (جيد جداً) في كتب الصف الثاني الأساسي والصف الرابع الأساسي وبنسبة (80%) لكلا الصفين، وبمستوى جودة (جيد) في كتب الصف الأول الأساسي والصف الثالث الأساسي وبالنسب التالية على الترتيب: (76.92% ، 73.33%)، وبمستوى جودة (مقبول) في كتب الصف الخامس الأساسي و الصف الثامن الأساسي وبالنسب التالية على الترتيب: (69.23% ، 63.16%)، وبمستوى جودة (ضعيف جداً) في كتب الصف السابع الأساسي و الصف التاسع الأساسي وبالنسب التالية على الترتيب: (44% ، 30.36%). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بضرورة تبني المعايير العالمية لعلم الأحياء في كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي عند القيام بتطوير مناهج العلوم، وتضمين جميع المعايير في كتب العلوم وبنسب متوازنة أي توفر جميع المعايير وشمول مؤشراتها ومناسبة فقرات المحتوى لها بما فيها المعايير التي غابت تماماً في بعض الصفوف.

Authors
صالحة, نوال فخري محمود
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.462Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback