• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18312
Titleمستوى جودة موضوعات علوم الأرض في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية
Title in Arabicمستوى جودة موضوعات علوم الأرض في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة موضوعات علوم الأرض المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين للصفوف من (5-10) في ضوء معايير عالمية هي معايير المجلس القومي الأميركي للبحوث و المعايير القطرية، وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس الآتي:- ما مستوى جودة موضوعات علوم الأرض في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية ؟ وتفرع عن هذا السؤال سؤالين فرعيين وهما :- 1- ما المعايير العالمية لموضوعات علوم الأرض الواجب توافرها بكتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا للصفوف (5-10) ؟ 2- ما مدى توافر هذه المعايير في موضوعات علوم الأرض بكتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا للصفوف (5-10) ؟ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المضمون في هذه الدراسة ,حيث قام الباحث بالحصول على قائمة المعايير للتربية العلمية الخاصة بمعايير المحتوى لصفوف (5-10) لعلوم الأرض وترجمتها والتأكد من صدقها ووضعها في أداة تحليل استخدمت للتعرف على مدى توافر هذه المعايير في محتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية . وتم تطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة بكتب العلوم لصفوف (5-10), وقد بلغت (12) كتاب, وثم استخدام معالجات إحصائية أهمها ( التكرارات والنسب المئوية ) وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من بينها ما يلي: 1- تدني نسبة توافر المعايير الرئيسة الخاصة بموضوعات علوم الأرض لمعايير التربية العلمية (NSES) والقطرية في محتوى كتب علوم للمرحلة الأساسية العليا . 2- أظهرت نتائج الدراسة أن هناك بعض القصور في محتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية , عند مقارنتها بمعايير التربية العلمية لموضوعات علوم الأرض بمحتوى مرحلة (5-10) كما هو موضح في نتائج الدراسة الحالية 3- يوجد قصور في معيار التكاملية لبعض المعايير الرئيسة لمعايير التربية العلمية (NSES) والقطرية في نفس الصف الدراسي ، مثل معيار تاريخ الأرض ومعيار الدورات الجيوكيميائية لا يدرس في محتوى علوم الصف التاسع و يدرسا في الصف الخامس والسادس والسابع والثامن . 4- أظهرت نتائج الدراسة أن معيار الدورات الجيوكيميائية ومعيار الطاقة في نظام الأرض قد توفرا بنسبة متدنية جداً في كل الصفوف ما عدا الصف العاشر .

Authors
شاهين, ابراهيم محمد عبد الهادي
Supervisors
الناقة, صلاح احمد عبد الهادي
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.357Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback