• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18300
Titleتقويم محتوى مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير التربية البيئية ومدى اكتساب الطلاب لها
Title in Arabicتقويم محتوى مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير التربية البيئية ومدى اكتساب الطلاب لها
Abstract

هدفت الدراسة إلي تحديد أهم الموضوعات البيئية الواجب تضمنها في كتب علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا (السابع- الثامن- التاسع- العاشر), والكشف عن مدى تضمن هذه الموضوعات في مناهج علوم الصحة والبيئة في محافظات فلسطين, ثم قياس مدى اكتساب طلبة الصف العاشر لهذه الموضوعات عن طريق الاختبار المعرفي. وقد إتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداتين بحثيتين هما: 1- أداة تحليل المحتوي: وتشمل هدف ووحدة التحليل وفئات التحليل وهى قائمة معايير التربية البيئية, وثم تحليل محتوى مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا وفق تلك المعايير, التي في صيغتها النهائية ضمت (152) معياراً. وقد تم التأكد من صدقها بعرضها علي مجموعة من المحكمين, وثم حساب تباتها بحساب معاملات الاتفاق بين تحليل الباحث وتحليل باحثين آخرين, فبلغت نسبة الثبات (92.4 % ). 2- الاختبار المعرفي: و تضم (60) فقرة في صورته النهائية موزعة علي ستة محاور حسب الوزن النسبي لكل محور من المحاور, بناءً علي تحليل محتوى مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا, , وكان ثبات الإختبار (0.949 ) وهي قيمة عالية تطمئن الباحث إلى تطبيق الاختبار على عينة الدراسة. وشملت عينة الدراسة كل مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا(السابع- الثامن- التاسع- العاشر), أما عينة الطلبة فقد بلغت(340) طالباَ من طلبة الصف العاشر من مديرية غرب غزة, واستخدم الباحث المتوسطات, والتكرارات, والنسب المئوية, واختبار (ت). وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - أن معايير التربية البيئية تشمل علي (152)معيارأً, وقد اشتملت مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا علي جميع معايير التربية البيئية ما عدا (26) معياراً بنسبة بلغت 17.1%. - أن معايير التربية البيئية قد اشتملت علي ستة محاور وهي: المفاهيم الأساسية لعلم البيئة, النظام البيئي وكيفية تدفق الطاقة, الدورات البيوجيوكيميائية, بيئة الجماعات وتنوع المجتمعات الحية, التلوث والمشكلات العالمية, التنمية وإدارة المشكلات البيئية. - احتوت مناهج علوم الصحة والبيئة علي(13) معياراً من المحور الأول بنسبة مئوية (32.34%), وقد حصل المعيارين (يوضح كيفية حماية البيئة الطبيعية و يوضح كيفية حماية البيئة المشيدة) علي أعلي نسبة حيث بلغت (29.92%). - أن محور النظام البيئي وكيفية تدفق الطاقة يحتوى علي (19) معياراً, لم تتناول مناهج الفلسطينية (8) معايير, وقد حاز هذا المحور علي نسبة (6.15%). - أما محور بيئة الجماعات وتنوع المجتمعات الحية فقد بلغت عدد المعايير فيه (23)معياراً, ولم تتناول المناهج الفلسطينية (6) معايير وقد بلغت نسبة هذا المحور(9.57%). - والمحور الخامس التلوث والمشكلات العالمية فقد اشتمل علي (62) معياراً, وقد عانت المناهج الفلسطينية من ضعف في (6) معايير, وقد بلغت نسبة هذا المحور(37.68%). - وأخيراً محور التنمية وإدارة المشكلات البيئية ويضم (30)معياراً وتبلغ نسبته(14.11%), ولم تتناول المناهج الفاسطينية (3) معايير فيه. كما توصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات وهي: - أن هناك تدني في التحصيل المعرفي للطلاب بشكل عام في جميع محاور الاختبار, حيث بلغت أعلي نسبة (%56.32) للمحور الأول المفاهيم الأساسية لعلم البيئة وهي نسبة قليلة جداً, كما بلغت نسبة المحور الرابع بيئة الجماعات وتنوع المجتمعات الحية (40.34%) وهي نسبة أقل من ضعيفة. - ضرورة تطوير مناهج علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا , لتتضمن جميع المفاهيم العلمية التي لم تتناولها مناهج هذه المرحلة. - ضرورة التركيز علي محور الدورات البيوجيوكيميائية حيث لم تتناول مناهج علوم الصحة والبيئة هذا المحور وقد بلغت نسبته (0%), رغم أنه يتناول العديد من الموضوعات المهمة.

Authors
محجز, طارق ابراهيم محمد
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf14.69Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback