• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18274
Titleمدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمعايير الأداء اللغوي السليم من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس
Title in Arabicمدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمعايير الأداء اللغوي السليم من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس
Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى مدى توظيف معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمعايير الأداء اللغوي السليم من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد اشتملت عيّنة الدراسة على جميع مشرفي, ومديري مدارس المرحلة الأساسية الدنيا التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، والبالغ عددهم (9) من المشرفين والمشرفات، و(135) مديراً ومديرة، واستخدمت الباحثة أداتين للإجابة عن أسئلة الدراسة الحالية وهي: قائمة بمعايير الأداء اللغوي السليم لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا، واستبانه اشتملت على مهارات اللغة الأربع (استماع – تحدث – قراءة - كتابة), والمهارات الفرعية موزعة على فقرات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة توظيف معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمعايير الاستماع السليم (78.07%), ولمعايير التحدث السليم (76.73%), ولمعايير القراءة السليمة (76.70%), ولمعايير الكتابة هي (76.24%) وبالتالي فإن أداء معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لم يصل المستوى المأمول في جميع المهارات، واتضح أن الأداء الأكثر تدنياً في تدريس مهارات اللغة العربية هو على مستوى النحو العربي. وعلى ضوء نتائج الدراسة الحالية, أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي المرحلة الأساسية الدنيا الحالية، بحيث يتم تدريس مهارات اللغة العربية بشكل معمق, ومكثف, ومتابعة أداء الطلبة عبر التدريب العملي الذي يقدم للطلبة المعلمين في كليات التربية, بالإضافة إلى ضرورة اعتماد المشرفين والمديرين لقائمة معايير الأداء اللغوي السليم في تقييم وتقويم أداء معلمي المرحلة الأساسية الدنيا.

Authors
سليم, سماهر فايز عبد الحميد
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.843Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback