• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18270
Titleأثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها
Title in Arabicأثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحوها لطلاب الصف السادس الأساسي, حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحوها لطلاب الصف السادس الأساسي؟ وتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة التالية: 1- ما التصورات البديلة الموجودة لدى طلاب الصف السادس الأساسي حول مفاهيم الحركة والقوة ؟ 2- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التصورات البديلة لمفاهيم الحركة والقوة تعزى لاستخدام دورة التعلم؟ 3- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات أقرانهم في المجموعة الضابطة لمقياس الإتجاه نحو المفاهيم العلمية تعزى لاستخدام دورة التعلم؟ وللإجابة علي أسئلة الدراسة تم صياغة الفرضيات علي النحو التالي: 1- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0٫05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التصورات البديلة لمفاهيم الحركة والقوة تعزى لاستخدام دورة التعلم. 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0٫05) بين متوسط استجابات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات أقرانهم في المجموعة الضابطة لمقياس الإتجاه نحو المفاهيم العلمية تعزى لاستخدام دورة التعلم. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي والتجريبي حيث تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف السادس الأساسي في مدرسة ذكور مصطفي حافظ الابتدائية "ب" للاجئين بلغ عددها (67) طالب وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتم إخضاع المتغير المستقل "استخدام إستراتيجية دورة التعلم" للتجريب وقياس أثره على المتغير التابع الأول "تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية" ثم أثره على المتغير الثاني "الاتجاه نحو المفاهيم العلمية", وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2007/2008. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار لتشخيص التصورات البديلة ومقياس للاتجاه نحو المفاهيم العلمية ودليل للمعلم وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار قبلياًَ وبعدياً كما تم تطبيق مقياس الاتجاه قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, وحللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل الارتباط, واختبار "ت", والنسب المئوية. وقد أسفرت النتائج عن: وجود العديد من التصورات البديلة لمفاهيم الحركة والقوة لدى الطلاب عينة البحث وشيوع بعضها بنسبة كبيرة لديهم تصل في بعضها إلى أكثر من (90%). وأن هذه التصورات البديلة خاصة بمفاهيم رئيسية مثل: متوسط السرعة – القوة – الحركة – الوزن – الكتلة – الجاذبية الأرضية – وقوة الاحتكاك – الفعل ورد الفعل, الحركة الانتقالية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0٫05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التصورات البديلة لمفاهيم الحركة والقوة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0٫05) بين متوسط استجابات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات أقرانهم في المجموعة الضابطة لمقياس الإتجاه نحو المفاهيم العلمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصي الباحث بضرورة إعداد اختبارات تشخيصية للتصورات البديلة للمفاهيم العلمية وعقد ورشات عمل للمعلمين لتدريبهم على كيفية التعرف على التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى الطلاب وضرورة استخدام إستراتيجيات تدريس حديثة بهدف تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية.

Authors
الاسمر, رائد يوسف محمد
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.253Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback