• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18248
Titleدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة
Title in Arabicدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة ، والكشف عن التقديرات المتوقعة لأساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين وتحديد مدى الفروق بين التقديرات المتوقعة لأساليب الإشراف التربوي التي تساهم في تطوير الأداء المهني للمعلمين بالمدارس الثانوية في محافظة غزة وفقا للمتغيرات ( الجنس ، والمؤهل الأكاديمي ، وسنوات الخدمة ، والتخصص ) وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين العاملين في المدارس الثانوية في محافظة غزة للعام الدراسي 2005-2006 والبالغ عددهم 1186 معلما ومعلمة. وتم اختيار عينة عشوائية من ( 226) معلما ومعلمة وتتكون من (125) معلما و (101) معلمة. وقد تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي : ما دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة ؟ وانبثق من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي التي تساهم في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة ، تعزى لمتغيرات (الجنس ، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخدمة، والتخصص) ؟ 3- ما التوصيات المقترحة التي تسهم في تفعيل دور الأساليب الإشرافية في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة ؟ وتحقيقا لأهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة لدور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية و اشتملت في صورتها النهائية على ( 52 ) فقرة موزعة على أبعاد الاستبانة الأربعة وهي (التخطيط ، تنفيذ التدريس ، الإدارة الصفية ، التقويم ) وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (226) معلما ومعلمة ، ولتحليل بيانات الدراسة ، قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: (النسب المئوية والتكرارات ، ومعاملات الارتباط لحساب الاتساق الداخلي للاستبانة ، و اختبار ألفا كرونباخ لمعرفة ثبات فقرات الاستبانة ، معامل الثبات باستخدام معادلة سبيرمان براون ، معامل ارتباط بيرسون لقياس صدق الفقرات ، واختبار T للعينات المستقلة kample T test، واختبار T للفروق بين عينتين مستقلتين Independent Sample T test ، اختبار تحليل التباين الأحادي للفروق بين متوسطات ثلاث عينات مستقلة أو أكثر One Way ANOVA) وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1– إن ممارسة المعلمين لمهارات التخطيط للعملية التعليمية داخل الفصول متوسطة ، حصلت على وزن نسبي ( 66.6% ) 2– إن ممارسة المعلمين لمهارات تنفيذ التدريس متوسطة ، حصلت على وزن نسبي ( 67.7% ) 3- إن ممارسة المعلمين لمهارات الإدارة الصفية في العملية التعليمية متوسطة ، حصلت على وزن نسبي ( 68.6% ) 4– إن ممارسة المعلمين لمهارات التقويم في العملية التعليمية متوسطة ، حصلت على وزن نسبي ( 68.9% ) 5– لا توجد فروق عند مستوى دلالة إحصائية ( ) في التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي التي تساهم في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة تعزى لمتغير كل من الجنس ، والمؤهل الأكاديمي ، والتخصص ، في مجال التخطيط ، وتنفيذ التدريس ، و الإدارة الصفية والتقويم . 6– لا توجد فروق عند مستوى دلالة إحصائية ( ) في التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي التي تساهم في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة تعزى لسنوات الخدمة في مجال التخطيط وتنفيذ الدرس والتقويم . 7– توجد فروق عند مستوى دلالة إحصائية ( 0.01 = α ) في التقديرات المتوقعة لدور أساليب الإشراف التربوي التي تساهم في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة تعزى لسنوات الخدمة في مجال الإدارة الصفية وذلك لصالح الفئة ( أكثر من 10 سنوات ) . وبناء على النتائج السابقة فإن هذه الدراسة توصي بما يلي: 1 -زيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي بنظام الإشراف التربوي ، وتنمية قدرات المعلمين . 2-تطوير الأساليب الإشرافية التي يمارسها المشرف التربوي والاتجاه نحو الاتجاهات الحديثة تربويا . 3-ضرورة اهتمام المشرفين التربويين بالمهارات المهنية التي دلت النتائج على أن المعلم يمارسها بدرجة متوسطة : 4-تشجيع المعلمين على التخطيط لوضع برامج لعلاج مواضع القصور عند الطلبة وإشراك أولياء الأمور في وضع هذه الخطط العلاجية لتحسين مستوى أبنائهم . 5-تنمية مهارات المعلمين في تحليل نتائج الاختبارات وبنائها حسب جدول المواصفات.

Authors
صيام, محمد بدر عبد السلام
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.370Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback