• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18220
Titleالذكاء الوجداني والمسئولية الاجتماعية وعلاقتهما بالضغوط المهنية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم
Title in Arabicالذكاء الوجداني والمسئولية الاجتماعية وعلاقتهما بالضغوط المهنية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من الذكاء الوجداني، والمسؤولية الاجتماعية، والضغوط المهنية لدى متخذي القرار بوزارة التربية والتعليم بقطاع غزة، والكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من الذكاء الوجداني، والضغوط المهنية، والعلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والضغوط المهنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة بالاستعانة بثلاث أدوات، وهي: مقياس الذكاء الوجداني إعداد رمضان (2010) تقنين الباحثة، ومقياس المسؤولية الاجتماعية إعداد الباحثة، ومقياس الضغوط المهنية إعداد الباحثة. وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على عينة بلغت (162) من متخذي القرار بوزارة التربية والتعليم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (228)، حيث بلغت نسبة العينة (71%) من مجتمع الدراسة الأصلي. فأسفرت النتائج عن التالي: أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة الدراسة من متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم مرتفعاً، وبلغ ما نسبته (81.27%). أظهرت النتائج أن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة بلغ ما نسبته (81.42%). أظهرت النتائج أن الوزن النسبي للدرجة الكلية للضغوط المهنية التي تواجه متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم بلغ (55.89%). أظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الذكاء الوجداني، والضغوط المهنية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم، وكانت العلاقة سالبة. أظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المسؤولية الاجتماعية، والضغوط المهنية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم، وكانت العلاقة سالبة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي: صياغة برامج إرشادية وتوجيهية تعزز المسئولية الاجتماعية لدى الموظف، وغيره من الفئات، لتكن المسئولية الاجتماعية ثقافة لدى المجتمع الفلسطيني، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة في قطاع غزة. إعداد دورات تدريبية ومحاضرات علمية لصناع القرار وموظفي وزارة التربية والتعليم حول الضغوط التي قد يتعرضون لها، وسبل ووسائل مواجهتها بالأساليب العلمية، والنفسية.

Authors
رزق, نورا احمد سعيد
Supervisors
ابو دقة, سناء ابراهيم محمد
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.618Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback