• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18216
Titleالتغير القيمي وعلاقته بهوية الذات والاغتراب النفسي لدى طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة
Title in Arabicالتغير القيمي وعلاقته بهوية الذات والاغتراب النفسي لدى طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع التغير القيمي ومعرفة العلاقة بين التغير القيمي وهوية الذات والاغتراب النفسي لدى طلبة الثانوية العامة والتعرف على مستوى القيم والتغير القيمي وهوية الذات والاغتراب النفسي لدى طلبة الثانوية العامة . واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي القائم على التكرارات والمتوسطات الحسابية وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس القيم من إعداد الباحثة ومقياس هوية الذات للوحيدي ومقياس الاغتراب النفسي لأبو عمرة. وتكونت عينة الدراسة من (1002 ) شخصا منهم (492 ) من طلبة الثانوية العامة في محافظة شمال غزة وغرب غزة و( 510) من أولياء امورهم . وتمثلت أهم النتائج في : - وجود مستوى متوسط لدى طلبة الثانوية العامة للقيم حيث حاز على وزن نسبي (%59.38 ) في القيم فيما حاز مستوى القيم لدى أولياء الأمور على مستوى "متوسط" حيث حاز وزن نسبي (%58.49) وكانت المستويات متقاربة بين الأبناء والآباء مما يدلل على عدم وجود اختلاف . - وجود تغير قيمي ضعيف وغير جوهري حيث بلغ المتوسط العام ( 002. 0) . - يوجد علاقة ضعيفة بين التغير القيمي وهوية الذات حيث كان معامل الارتباط 0.244 عند مستوى دلالة (0.016) أقل من مستوى دلالة (0.05) . - ولا يوجد علاقة بين الاغتراب النفسي والتغير القيمي حيث كان مستوى الدلالة أكبر من 0.05. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في القيم وهوية الذات والاغتراب النفسي لدى طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة حيث كانت مستوى الدلالة أكبر من 0.05 تعزى متغير (الجنس ،المكان الجغرافي، التخصص) . وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة: ضرورة الاهتمام بالجانب القيمي لدى الأبناء والاهتمام بأن يكون ذلك نابعا من ذواتهم وعن قناعة وأن نحرص ألا تكون قيم الابناء إرضاء للوالدين والمجتمع بل يكون الهدف ارضاء الخالق قبل ذلك .

Authors
كباجة, سناء عادل ابراهيم
Supervisors
ابو دقة, سناء ابراهيم
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.120Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback