• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18180
Titleالمرونة النفسية وعلاقتها بمهارة إدارة الأزمات لدى القيادة التشريعية والتنفيذية في قطاع غزة
Title in Arabicالمرونة النفسية وعلاقتها بمهارة إدارة الأزمات لدى القيادة التشريعية والتنفيذية في قطاع غزة
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية ومهارة إدارة الأزمات لدى القيادة التشريعية والتنفيذية في قطاع غزة،كما هدفت التعرف على مستوى كل من المرونة النفسية ومهارة إدارة الأزمات لدى أفراد العينة ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة النفسية ومهارة الأزمات لدى أفراد العينة تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس،العمر،المؤهل العلمي،التخصص،عدد سنوات الخبرة،المسمى الوظيفي،منطقة السكن). تكونت عينة الدراسة من (105) شخص من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني الممثلين للقيادة التشريعية و الوزراء والوكلاء والمدراء العامون في كل وزارة وهم الممثلين للقيادة التنفيذية . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ،واعتمدت الباحثة الاستبانة كأداة أساسية لجمع المعلومات ،حيث قامت بتصميم أداتين قياس الأولى لقياس المرونة النفسية ، ومكونة من (56) فقرة موزعة على سبعة مجالات وهي (التواصل،الاستبصار،التسامح،الإبداع،اتخاذ القرار والواقعية،الاستقلال) ، والثانية لقياس مهارة إدارة الأزمات ومكونة من (61) فقرة موزعة على سبعة مجالات وهي(الاكتشاف،الحد من الأزمة التخطيط،المواجهة،التحكم،التعلم من الأزمة،التغيير للأفضل)، وتم تطبيقها على عينة استطلاعية تتكون من (30) قيادي من مجتمع الدراسة ،وتم توزيع الأدوات على (176) وقد تم استرداد (105) عينة فعلية صالحة لأغراض البحث العلمي. استخدمت الباحثة أساليب إحصائية متعددة لتحليل استجابة أفراد العينة. وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن هناك تفاوت في درجات مجالات أداة قياس المرونة النفسية ، فقد احتل المجال السابع الاستقلال المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (89.69%)، و الأول التواصل المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (87.64%)، و الخامس اتخاذ القرار المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (87.43%)، و السادس الواقعية المرتبة الرابعة بوزن نسبي قدره (87.29%)، و الثاني الاستبصار على المرتبة الخامسة بوزن نسبي قدره (86.52%)،والثالث التسامح على المرتبة السادسة بوزن نسبي قدره (86.16%)،والرابع الإبداع على المرتبة السابعة بوزن نسبي قدره (84.78%)،أما الدرجة الكلية للأداة ككل حصلت على وزن نسبي (87.02%). وكان هناك تفاوت في درجات مجالات أداة قياس مهارة إدارة الأزمات وقد كانت على النحو التالي احتل المجال الرابع المواجهة المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (88.81%)،والسابع التغيير للأفضل المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (87.57%)،والخامس التحكم المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (86.76%)،والثاني الحد من الأزمة المرتبة الرابعة بوزن نسبي قدره (84.95%)،والثالث التخطيط المرتبة الخامسة بوزن نسبي قدره (84.08%)،والسادس التعلم من الأزمة المرتبة السادسة بوزن نسبي قدره (82.88%)،والأول الاكتشاف المرتبة السابعة بوزن نسبي قدره (75.81%)،أما الدرجة الكلية للأداة ككل حصلت على وزن نسبي (84.16%). كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين المرونة النفسية ومهارة إدارة الأزمات لدى القيادة التشريعية والتنفيذية في قطاع غزة. عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المرونة النفسية لدى القيادة التشريعية والتنفيذية في قطاع غزة تعزى للمتغيرات التالية (الجنس،العمر،المؤهل العلمي،التخصص،عدد سنوات الخبرة،المسمى الوظيفي،منطقة السكن). وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: التأكيد على التربية القيادية في المدارس من خلال تفعيل البرلمان الشبابي لإنشاء جيل قيادي متميز . · تفعيل وتعزيز الجانب الإعلامي للتعامل مع الأزمة عالميا ومحليا لاطلاعه على المعاناة التي تمر بها القيادات ومدى تجاوزها لتلك المحن والأزمات. · ضرورة إعداد قاعدة بيانات خاصة بالأزمات في كل مؤسسة حكومية . · إتاحة الفرصة للمرأة بتقلد مناصب إدارية على نطاق أوسع وذلك لما له الأثر الكبير في تحسين الأداء حيث برعت المرأة في العديد من المهام والخبرات على الصعيد العملي الوظيفي . عقد دورات تدريبية متخصصة للقيادات بين الحين والآخر في أهم التطورات التي طرأت على سمات الشخصية القيادية وكيفية إدارة الأزمة،و تعزيز القيادات في الجوانب التي تميزوا فيها من خلال هذه الدراسة كالاستقلال والتواصل ،والمواجهة والتغيير للأفضل، كما توصي بعقد دورات مكثفة للقادة والمدراء في الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

Authors
سكيك, رندة جمال اسماعيل
Supervisors
ابو دقة, سناء ابراهيم
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf28.78Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback