• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18176
Titleالحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة
Title in Arabicالحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة
Abstract

نظرا لما يعانيه الأصم من مشكلات نفسية وضعف في المهارات الاجتماعية، ومن خلال اهتمام الباحثة بفئة المعاقين سمعياً؛ حيث عمات معهم مدة طويلة فارتأت أن تتناول الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية فجاءت هذه الدراسة والتي بعنوان " الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً في محافظات غزة " . مشكلة الدراسة : يمكن بلورة مشكلة الدراسة بالتساؤل الرئيس التالي : ما علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً ؟ ويتفرع من التساؤلات التالية: - ما مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعياً ؟ - ما مستوى المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى ) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية( أعزب، متزوج، مطلق, أرمل) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير المستوى التعليمي (أمي، ابتدائي، إعدادي ) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير العمل (يعمل, لا يعمل) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير نوع الأسرة (نووية، ممتدة )؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير منطقة السكن (شمال، غزة، وسطى، جنوب )؟ أهداف الدراسة : 1 – التعرف على مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعياً البالغين . 2 – التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً البالغين . 3 - التعرف على علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً في محافظات غزة . 4 - تحديد أهم التوصيات التربوية والسلوكية التي تهدف إلى تدعيم بعض المهارات الاجتماعية، وتوضيح أثرها على الحساسية الانفعالية لدى المعاق سمعياً في محافظات غزة، وذلك في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة . أهمية الدراسة يرجع الاهتمام بدراسة فئة المعاقين سمعياً : - لما لهذه الإعاقة من آثار واضحة على تكيف الفرد بالمجتمع المحيط. - لم تنل عينة المعاقين سمعياً – على حد علم الباحثة - حظها الوافي من البحث العلمي كباقي الفئات الأخرى من الاحتياجات الخاصة . - ولما لاحظته الباحثة في واقع عملها الدور الفعال في علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية وتوجهات المعاق سمعياً . - نتائج الدراسة ستسهم في وضع مقترحات تساعد أسرة المعاقين سمعياً على تنمية المهارات والاستعدادات الاجتماعية لدى أبنائهم، وتعزيز النضج الانفعالي لديهم، فتشجعهم على المشاركة بالمجتمع المحيط بهم. - نتائج الدراسة ستسهم في مساعدة المعلمين والمربين الذين يقومون على تقديم الخدمات الخاصة للمعاق سمعياً سواءً كانوا أخصائيون نفسيون، أو مدرسون تربيون وذلك بتقديم مقترحات وآراء حول وضع برامج علاجية: كالإرشاد الأسري، والتوجيه التربوي.

Authors
ابو منصور, حنان خضر
Supervisors
الطهراوي, جميل حسن
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1021.Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback