Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18176
Title | الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة |
---|---|
Title in Arabic | الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة |
Abstract |
نظرا لما يعانيه الأصم من مشكلات نفسية وضعف في المهارات الاجتماعية، ومن خلال اهتمام الباحثة بفئة المعاقين سمعياً؛ حيث عمات معهم مدة طويلة فارتأت أن تتناول الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية فجاءت هذه الدراسة والتي بعنوان " الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً في محافظات غزة " . مشكلة الدراسة : يمكن بلورة مشكلة الدراسة بالتساؤل الرئيس التالي : ما علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً ؟ ويتفرع من التساؤلات التالية: - ما مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعياً ؟ - ما مستوى المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى ) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية( أعزب، متزوج، مطلق, أرمل) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير المستوى التعليمي (أمي، ابتدائي، إعدادي ) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير العمل (يعمل, لا يعمل) ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير نوع الأسرة (نووية، ممتدة )؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية وفي المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً تعزى لمتغير منطقة السكن (شمال، غزة، وسطى، جنوب )؟ أهداف الدراسة : 1 – التعرف على مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعياً البالغين . 2 – التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً البالغين . 3 - التعرف على علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية لدى المعاق سمعياً في محافظات غزة . 4 - تحديد أهم التوصيات التربوية والسلوكية التي تهدف إلى تدعيم بعض المهارات الاجتماعية، وتوضيح أثرها على الحساسية الانفعالية لدى المعاق سمعياً في محافظات غزة، وذلك في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة . أهمية الدراسة يرجع الاهتمام بدراسة فئة المعاقين سمعياً : - لما لهذه الإعاقة من آثار واضحة على تكيف الفرد بالمجتمع المحيط. - لم تنل عينة المعاقين سمعياً – على حد علم الباحثة - حظها الوافي من البحث العلمي كباقي الفئات الأخرى من الاحتياجات الخاصة . - ولما لاحظته الباحثة في واقع عملها الدور الفعال في علاقة الحساسية الانفعالية ببعض المهارات الاجتماعية وتوجهات المعاق سمعياً . - نتائج الدراسة ستسهم في وضع مقترحات تساعد أسرة المعاقين سمعياً على تنمية المهارات والاستعدادات الاجتماعية لدى أبنائهم، وتعزيز النضج الانفعالي لديهم، فتشجعهم على المشاركة بالمجتمع المحيط بهم. - نتائج الدراسة ستسهم في مساعدة المعلمين والمربين الذين يقومون على تقديم الخدمات الخاصة للمعاق سمعياً سواءً كانوا أخصائيون نفسيون، أو مدرسون تربيون وذلك بتقديم مقترحات وآراء حول وضع برامج علاجية: كالإرشاد الأسري، والتوجيه التربوي. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1021.Kb |