• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18166
Titleفعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة
Title in Arabicفعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة
Abstract

لقد هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة، والتعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، وهي ( الجنس – التخصص – سنوات الخبرة – جامعة التخرج )، حيث حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:- ما مدى فعالية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة؟ ما مدى وجود المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير الجنس؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير التخصص ( علم النفس – تخصصات أخرى )؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير سنوات الخبرة ( أكثر من 4 سنوات – أقل من ذلك)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير جامعة التخرج (الجامعة الإسلامية– جامعات أخرى)؟ وللإجابة على هذه التساؤلات فقد اختار الباحث عينة عشوائية من المرشدين بلغت ( 11 مرشداً ومرشدة ) تم تصويرهم بالفيديو، وهم يقومون بتنفيذ جلسات إرشادية مع مسترشدين لمعرفة مستوى المهارات الإرشادية لديهم، ومن ثم تحكيم هذا الفيديو من قبل مختصين في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي، وهو بمثابة قياس قبلي لهذه المهارات، ثم تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية المهارات الإرشادية عليهم، ومن ثم تصوير المرشدين النفسيين، وهم يقومون بتنفيذ جلسات إرشادية مع مسترشدين مرة أخرى، وهو بمثابة قياس بعدي لمستوى المهارات الإرشادية لديهم، وللوقوف على مدى فعالية البرنامج التدريبي لدى المرشدين النفسيين قام الباحث باستخدام النسب المئوية واختبار ( ت ) لمعرفة مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين وعلاقة ذلك بالجنس والتخصص وسنوات الخبرة وجامعة التخرج. وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين لصالح القياس البعدي. توجد فروق بين مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين والمستوى الافتراضي ( 70%) مما يعني عدم إتقان أفراد العينة للمهارات الإرشادية الخمس بالشكل المطلوب، والذي يستدعي تطوير وتنمية هذه المهارات بشكل أفضل، وذلك حسب القياس القبلي لعينة الدراسة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في القياس القبلي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير التخصص ( علم النفس – تخصصات أخرى )، كذلك فقد تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير التخصص لصالح المختصين في علم النفس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في القياس القبلي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير سنوات الخبرة ( أكثر من 4 سنوات – أقل من 4 سنوات )، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في القياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأكثر من 4 سنوات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في القياس القبلي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير جامعة التخرج( الجامعة الإسلامية– جامعات أخرى)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (µ=0.05 ) في القياس البعدي لمستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين تعزى لمتغير جامعة التخرج لصالح خريجي الجامعة الإسلامية. وفي ضوء نتائج الدراسة وضع الباحث عدة توصيات ومقترحات للمرشدين النفسيين والتربويين والأخصائيين والمعالجين النفسيين وكافة العاملين في مجالات الصحة النفسية والإرشاد النفسي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالمهارات الإرشادية وطرق تنميتها نظرياً وعملياً، وكذلك أهمية وجود دراسات تهتم بطرح برامج تدريبية لتنمية وتطوير المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين والتربويين.

Authors
ابو يوسف, محمد جدوع مرازيق
Supervisors
قوتة, سمير
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.425Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback