• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18160
Titleالأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية
Title in Arabicالأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية
Abstract

تعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات في البيئة الفلسطينية ولا توجد دراسات ( على علم الباحثة ) تناولت الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية وقد هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الأساليب المعرفية ( الاستقلال الادراكي) و( التروي/ الاندفاع) والتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية ، وتتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي : هل توجد علاقة بين كل من الأسلوبين المعرفيين (الاستقلال الإدراكي) و(التروي/ والاندفاع) والتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية ( الإسلامية ، الأقصى ) ؟ وينبثق عن هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية:- 1- ما مستوى الاستقلال الإدراكي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية(الإسلامية، الأقصى)؟ 2- ما مستوى التروي /الاندفاع لدى طلبة الجامعات الفلسطينية(الإسلامية، الأقصى)؟ 3- ما مستوى التوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية ، الأقصى)؟ 4- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (الاستقلال الإدراكي) يعزى لمتغير الجنس؟ 5- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) يعزى لمتغير الجنس؟ 6- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير الجنس؟ 7- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (الاستقلال الإدراكي) يعزى لمتغير المستوى التعليمي؟ 8- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) يعزى لمتغير المستوى التعليمي؟ 9- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير المستوى التعليمي؟ 10- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (الاستقلال الإدراكي) يعزى لمتغير التخصص ( علمي، أدبي) ؟ 11- هل توجد فروق دالة إحصائياً في الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) يعزى لمتغير التخصص (علمي، أدبي)؟ 12- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير التخصص (علمي، أدبي)؟ الإجراءات: عينة الدراسة تكونت عينة الدراسة (229) طالب وطالبة من كلية العلوم وقسم الإرشاد في الجامعة الإسلامية و جامعة الأقصى، حيث بلغ عدد طلبة الجامعة الإسلامية ( 128) طالب وطالبة ، كما بلغ عدد طلبة جامعة الأقصى (101) طالب وطالبة . أدوات الدراسة: 1- اختبار الأشكال المتضمنة ( الصورة الجمعية ) من إعداد اولتمان ، راكسن وويتكن، واعده باللغة العربية الدكتور الشرقاوي والدكتور الشيخ لقياس الأسلوب المعرفي ( الاستقلال الإدراكي ) . 2- اختبار تزاوج الأشكال المألوفة من إعداد الدكتور الفرماوي 1985 لقياس الأسلوب المعرفي ( التروي / الاندفاع ). 3- مقياس التوتر النفسي من إعداد الدكتور مجدي عبد الكريم حبيب . النتائج 1- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 كل من الأسلوبين المعرفيين (الاستقلال الإدراكي) و(التروي/ الاندفاع) والتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية و الأقصى) 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في أسلوب الاستقلال الإدراكي يعزى لمتغير الجنس . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في (أسلوب التروي/ الاندفاع) يعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور . 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير الجنس 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في أسلوب الاستقلال الإدراكي يعزى لمتغير المستوى التعليمي . 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في أسلوب( التروي / الاندفاع) يعزى لمتغير المستوى التعليمي . 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير المستوى التعليمي . 8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في أسلوب الاستقلال الإدراكي يعزى لمتغير التخصص( علمي، أدبي) لصالح التخصص العلمي . 9- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في (أسلوب التروي / الاندفاع) يعزى لمتغير التخصص ( علمي، أدبي) لصالح التخصص الأدبي . 10- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى التوتر النفسي يعزى لمتغير التخصص (علمي، أدبي) .

Authors
الدحدوح, اسماء سلمان نصيف
Supervisors
الطهراوي, جميل حسن
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf7.205Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback