• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18114
Titleالتوافق المهني والمسئولية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة
Title in Arabicالتوافق المهني والمسئولية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على التوافق المهني والمسئولية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة ، بمؤسسات التربية الخاصة بمحافظات غزة ، كما هدفت إلى التعرف على مستوى تلك المتغيرات، ومدى علاقة التوافق المهني والمسئولية الاجتماعية بمرونة الأنا. وقد تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية : 1- ما مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة ؟ 2- ما مستوى المسئولية الاجتماعية لدى معلمي التربية الخاصة ؟ 3- ما مستوى مرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة ؟ 4- هل توجد علاقة بين مستوى مرونة الأنا و مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصةً ؟ 5- هل توجد علاقة بين مستوى مرونة الأنا و مستوى المسئولية الاجتماعية لدى معلمي التربية الخاصةً ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني تعزى لمتغير(الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) ؟ 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المسئولية الاجتماعية تعزى لمتغير (الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) ؟ 8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مرونة الأنا تعزى لمتغير (الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) ؟ وللإجابة عن تلك التساؤلات تم تطبيق أدوات الدراسة ( مقياس التوافق المهني، مقياس المسئولية الاجتماعية، مقياس مرونة الأنا ) ، وهذه المقاييس من إعداد الباحث، وتم عرض المقاييس على بعض المحكمين، وتم التأكد من صدقها وثباتها . واستخدم الباحث عدداً من الأساليب في المعالجة الإحصائية، وهي : ( معامل ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية،المتوسطات الحسابية، التكرارات ، الوزن النسبي، معامل ارتباط بيرسون، اختبار مان ويتني ) . وقد أشارت النتائج إلى ما يلي : 1- أن الوزن النسبي لدى العينة لمقياس التوافق المهني بلغ 73.3% وهذا يشير إلى أن هناك مستوى من التوافق المهني فوق المتوسط . 2- أن الوزن النسبي لدى العينة لمقياس المسئولية الاجتماعية بلغ 84.6% وهذا يشير إلى أن هناك مستوى عالياً من المسئولية الاجتماعية. 3- أن الوزن النسبي لدى العينة لمقياس مستوى مرونة الأنا بلغ 75% وهذا يشير إلى أن هناك مستوى من مرونة الأنا فوق المتوسط. 4- أن معامل ارتباط بيرسون بين مرونة الأنا والتوافق المهني يساوي 0.527 وهو معامل ارتباط ايجابي قوي مما يعني أن العلاقة طردية قوية، أي كلما زادت مرونة الأنا زاد التوافق المهني والعكس صحيح. 5- أن معامل ارتباط بيرسون بين مرونة الأنا والمسئولية الاجتماعية يساوي 0.801 وهو معامل ارتباط ايجابي قوي مما يعني أن العلاقة طردية قوية، أي كلما زادت مرونة الأنا زادت المسئولية الاجتماعية والعكس صحيح. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني تعزى لمتغير (الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) . 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المسئولية الاجتماعية تعزى لمتغير (الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) . 8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مرونة الأنا تعزى لمتغير (الجنس – الحالة الاجتماعية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة - نوع الإعاقة التي يعمل معها – فئة المعلم – الدخل الشهري) .

Authors
فحجان, سامي خليل
Supervisors
الحلو, محمد وفائي / علاوي
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.317Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback