• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18112
Titleبرنامج إرشادي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء في قطاع غزة
Title in Arabicبرنامج إرشادي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء في قطاع غزة
Abstract

هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء في محافظة خان يونس, وتم اختيار عينة فعلية قوامها (30) من أبناء الشهداء بناء على أقل الدرجات التي حصلوا عليها على مقياس المهارات الاجتماعية, وتم تقسيم هذه العينة بصورة قصدية إلى مجموعتين تجريبية قوامها (15) والثانية مجموعة ضابطة قوامها (15) من أبناء الشهداء, مراعياً التجانس بينهم من حيث (العمر, المنطقة السكانية, المستوى التعليمي, مستوى المهارات الاجتماعية), وقد استخدم الباحث عدد من الأدوات تمثلث في: مقياس المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء حسب رأي الأبناء من إعداد الباحث. مقياس المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء حسب رأي الأمهات من إعداد الباحث. برنامج إرشادي مقترح في تنمية المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث. كما واستخدم الباحث عدد من الأساليب الإحصائية منها(معامل ارتباط سبيرمان, معامل ألفا كرونباخ, تحليل التباين المكرر, تحليل المقارنات البعدية, معامل مربع ايتا الجزئي, كاي تربيع, اختبار"ت"), وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي؟ حسب رأي الأبناء. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي؟ حسب رأي الأمهات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدى المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي؟ حسب رأي الأبناء. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدى المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي؟ حسب رأي الأمهات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية والضابطة في القياسات المتعددة(القبلي – البعدي – التتبعي)؟ بحسب رأي الأبناء, حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0,974, الأمر الذي يدل على قوة وفاعلية البرنامج الإرشادي ومعدل الكسب المرتفع الناجم عنه. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية والضابطة في القياسات المتعددة(القبلي – البعدي – التتبعي)؟ بحسب رأي الأمهات, حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0.840, الأمر الذي يدل على قوة وفاعلية البرنامج الإرشادي ومعدل الكسب المرتفع الناجم عنه.

Authors
الخطيب, عبد الله عبد الهادي عبد الرحمن
Supervisors
العبادسة, انور عبد العزيز
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.664Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback