• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18094
Titleفعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
Title in Arabicفعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
Abstract

هدفت هذه الدراسة معرفة فعالية برنامج الإرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ويعود السبب الرئيس لإجراء هذه الدراسة هو الحاجة لبناء برنامج إرشادي نفسي لمساعدة الطلاب وتنمية المسئولية الاجتماعية للطلاب وخصوصاً المرحلة الثانوية . وتتكون الرسالة من خمسة فصول وهي: الفصل الأول : ، حيث تناول هذا الفصل من مشكلة الدراسة وتكونت من سؤال رئيس وهوما فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ وهدفت هذه الدراسة معرفة فعالية البرنامج الإرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. أما في الفصل الثاني وهو الإطار النظري :حيث تكون من قسمين أولا: المسئولية الاجتماعية : حيث تناول الباحث المسئولية بصفة عامة ومفهوم المسئولية الاجتماعية ثم انتقل الباحث إلى المسئولية في الإطار الديني ثم وضح أهمية دراسة المسئولية الاجتماعية وعناصرها وأركانها وكيفية تربية عناصر المسئولية الاجتماعية والعوامل والمؤسسات الميسرة لتنمية المسئولية الاجتماعية ، ثم شروط المسئولية ومستوياتها ثم المسئولية الاجتماعية في الإسلام الاعتدال والاعتلال الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية ومظاهره والعوامل الاجتماعية والفردية لاعتلال أخلاقية المسئولية الاجتماعية ثانياً: الإرشاد النفسي وتناول فيه الباحثمفهوم الإرشاد والأهداف العامة للإرشاد النفسي.واستعرض الباحث بعضاً من نظريات الإرشاد، فمناهج واستراتيجيات الإرشاد النفسي وصولاً إلى التوجيه والإرشاد النفسي من منظور إسلامي ثم البرنامج الإرشادي من حيث فلسفته ومضمونه وأهدافه ومراحله وعدد الجلسات والفنيات المستخدمة والتقييم. أما الفصل الثالث : فاشتمل على دراسات سابقة وهي دراسات عربية ودراسات أجنبية . والفصل الرابع : وهو إجراءات الدراسة حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لهذه الدراسة باعتبارها دراسة شبه تجريبية هدفها التعرف على فعالية برنامج إرشادي (كمتغير مستقل ) لتنمية المسئولية الاجتماعية( كمتغير تابع)،, كما طبق الباحث القياس القبلي وهو مقياس المسئولية الاجتماعية وهو من إعداد الباحث على أفراد العينة الحقيقية ثم تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية , ثم أخضع المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي وهو من إعداد الباحث وهو برنامج إرشادي نفسي يتكون من ثلاثة عشر جلسة وبعد نهاية البرنامج تم تطبيق القياس البعدي على كلا المجموعتين لمعرفة الأثر الذي يحدثه (البرنامج الإرشادي)على المجموعة التجريبية . أما في الفصل الخامس وهو عرض النتائج وتحليها : وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الذي أعده الباحث لهذه الدراسة على أفراد المجموعة التجريبية ومن خلال نتائج التطبيق البعدي على كلا المجموعتين تبين أن أولا :لا وجود لفروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج .لصالح القياس البعدى مما يؤكد عدم تأثر هذه المجموعة لأي مؤثرات ثانياً : لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى المسئولية الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج. مما جعل الباحث يقبل الفرض الصفري . ثالثاً : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. مما جعل الباحث يرفض الفرض الصفري ويقبل الفرض البديل رابعا ً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى المسئولية الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ،مما جعل الباحث يرفض الفرض الصفري ويقبل الفرض البديل وقد اختتم الباحث دراسته بعدد من التوصيات والمقترحات التي تحث على تنمية المسئولية الاجتماعية .

Authors
قاسم, جميل محمد محمود
Supervisors
الاغا, عاطف عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.176Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback