Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18094
Title | فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية |
---|---|
Title in Arabic | فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة معرفة فعالية برنامج الإرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ويعود السبب الرئيس لإجراء هذه الدراسة هو الحاجة لبناء برنامج إرشادي نفسي لمساعدة الطلاب وتنمية المسئولية الاجتماعية للطلاب وخصوصاً المرحلة الثانوية . وتتكون الرسالة من خمسة فصول وهي: الفصل الأول : ، حيث تناول هذا الفصل من مشكلة الدراسة وتكونت من سؤال رئيس وهوما فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ وهدفت هذه الدراسة معرفة فعالية البرنامج الإرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. أما في الفصل الثاني وهو الإطار النظري :حيث تكون من قسمين أولا: المسئولية الاجتماعية : حيث تناول الباحث المسئولية بصفة عامة ومفهوم المسئولية الاجتماعية ثم انتقل الباحث إلى المسئولية في الإطار الديني ثم وضح أهمية دراسة المسئولية الاجتماعية وعناصرها وأركانها وكيفية تربية عناصر المسئولية الاجتماعية والعوامل والمؤسسات الميسرة لتنمية المسئولية الاجتماعية ، ثم شروط المسئولية ومستوياتها ثم المسئولية الاجتماعية في الإسلام الاعتدال والاعتلال الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية ومظاهره والعوامل الاجتماعية والفردية لاعتلال أخلاقية المسئولية الاجتماعية ثانياً: الإرشاد النفسي وتناول فيه الباحثمفهوم الإرشاد والأهداف العامة للإرشاد النفسي.واستعرض الباحث بعضاً من نظريات الإرشاد، فمناهج واستراتيجيات الإرشاد النفسي وصولاً إلى التوجيه والإرشاد النفسي من منظور إسلامي ثم البرنامج الإرشادي من حيث فلسفته ومضمونه وأهدافه ومراحله وعدد الجلسات والفنيات المستخدمة والتقييم. أما الفصل الثالث : فاشتمل على دراسات سابقة وهي دراسات عربية ودراسات أجنبية . والفصل الرابع : وهو إجراءات الدراسة حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لهذه الدراسة باعتبارها دراسة شبه تجريبية هدفها التعرف على فعالية برنامج إرشادي (كمتغير مستقل ) لتنمية المسئولية الاجتماعية( كمتغير تابع)،, كما طبق الباحث القياس القبلي وهو مقياس المسئولية الاجتماعية وهو من إعداد الباحث على أفراد العينة الحقيقية ثم تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية , ثم أخضع المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي وهو من إعداد الباحث وهو برنامج إرشادي نفسي يتكون من ثلاثة عشر جلسة وبعد نهاية البرنامج تم تطبيق القياس البعدي على كلا المجموعتين لمعرفة الأثر الذي يحدثه (البرنامج الإرشادي)على المجموعة التجريبية . أما في الفصل الخامس وهو عرض النتائج وتحليها : وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الذي أعده الباحث لهذه الدراسة على أفراد المجموعة التجريبية ومن خلال نتائج التطبيق البعدي على كلا المجموعتين تبين أن أولا :لا وجود لفروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج .لصالح القياس البعدى مما يؤكد عدم تأثر هذه المجموعة لأي مؤثرات ثانياً : لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى المسئولية الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج. مما جعل الباحث يقبل الفرض الصفري . ثالثاً : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. مما جعل الباحث يرفض الفرض الصفري ويقبل الفرض البديل رابعا ً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى المسئولية الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ،مما جعل الباحث يرفض الفرض الصفري ويقبل الفرض البديل وقد اختتم الباحث دراسته بعدد من التوصيات والمقترحات التي تحث على تنمية المسئولية الاجتماعية . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2008 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.176Mb |