Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/18081
Title | فعالية التدريس وفقا لنظرية فيجوتسكي في اكتساب بعض المفاهيم البيئية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة |
---|---|
Title in Arabic | فعالية التدريس وفقا لنظرية فيجوتسكي في اكتساب بعض المفاهيم البيئية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة |
Abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى "فعالية التدريس وفقاً لنظرية فيجوتسكي في اكتساب بعض المفاهيم البيئية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة"، ولتحقيق ذلك تم صياغة الفرضيات التالية: لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب بعض المفاهيم البيئية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب الدلالة اللفظية لبعض المفاهيم البيئية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب الخاصية الأساسية لبعض المفاهيم البيئية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في تمييز الأمثلة المنتمية وغير المنتمية لبعض المفاهيم البيئية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في المقدرة على حل المشكلات المرتبطة ببعض المفاهيم البيئية. ولاختبار الفرضيات السابقة قام الباحث بتحديد المحتوي العلمي المراد تدريسه، والمفاهيم البيئية المراد وضعها قيد الدراسة، وتم وضع هذا المحتوى في صورة دليل لكي يتم تدريسه وفق نموذج التعلم التوليدي لفيجوتسكي. وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية من جامعة الأقصى حيث يعمل الباحث معيداً فيها، حيث تكونت عينة الدراسة من شعبة واحدة من شعب مساق الدراسات البيئية المقرر تدريسه بالجامعة للفصل الأول 20005/ 2006م، وتم توزيع طالبات هذه الشعبة بصورة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتكون من اثنتين وأربعين (42) طالبة والأخرى تجريبية تتكون من أربعين (40) طالبة، وتم تدريس المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية المتبعة في الجامعة، أما المجموعة التجريبية فقد تم تدريسها وفق نموذج التعلم التوليدي لفيجوتسكي. واستغرقت عملية تطبيق الدراسة اثني عشرة أسبوعاً بواقع محاضرتين أسبوعياً لكل مجموعة. ووضع الباحث اختباراً تحصيلياً ينقسم إلى أربعة مجالات من الأسئلة وهي: أسئلة تقيس مدى اكتساب الطالبات للخاصية الأساسية لبعض المفاهيم البيئية، أسئلة تقيس مدى اكتساب الطالبات للدلالة اللفظية لبعض المفاهيم البيئية، أسئلة تقيس مدى اكتساب الطالبات المقدرة على التمييز بين الأمثلة المنتمية والأمثلة غير المنتمية لبعض المفاهيم البيئية وأسئلة تقيس مدى اكتساب الطالبات المقدرة على حل المشكلات المرتبطة ببعض المفاهيم البيئية. وتم التأكد من صدق الاختبار عن طريق صدق المحكمين، والتأكد من ثباته عن طريق إعادة الاختبار. وتم اختبار طالبات المجموعتين قبلياً، وبعد انتهاء عملية التطبيق تم اختبار الطالبات بعدياً. ثم قام الباحث بتحليل نتائج الدراسة، مستخدماً المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومربع (إيتا) كمعالجات إحصائية خلال الدراسة وذلك لاختبار صحة الفرضيات؛ مع العلم أنه تم استبعاد عدة طالبات من المجموعتين لأسباب مؤثرة فتبقى في كل مجموعة ستٌ وثلاثون طالبة. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب بعض المفاهيم البيئية. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب الدلالة اللفظية لبعض المفاهيم البيئية. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في اكتساب الخاصية الأساسية لبعض المفاهيم البيئية. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في تمييز الأمثلة المنتمية وغير المنتمية لبعض المفاهيم البيئية. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α £ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في المقدرة على حل المشكلات المرتبطة ببعض المفاهيم البيئية. هذا وقد خرجت الدراسة في ضوء نتائجها بعدة توصيات أهمها: عمل المزيد من الدراسات المتعلقة بنظرية فيجوتسكي، وعلى جميع المستويات المعرفية والعمرية. تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على استخدام طرق تدريس مختلفة ومتنوعة. تدريب المعلمين في المدارس على استخدام طرق تدريس بنائية مختلفة تتناسب مع موضوع العلم. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2006 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.026Mb |