• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17982
Titleفاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة الحاسوب والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي
Title in Arabicفاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة الحاسوب والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة الحاسوب والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، وقد تكونت عينة الدراسة من (76) طالبة تم اختيارهما بطريقة عشوائية من مدرسة بنات النصيرات الإعدادية (ج) ؛ بحيث قسمت إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية (38) طالبة وضابطة (38) طالبة، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المتاحف الافتراضية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية (العروض التقديمية)، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1-اختبار التفكير الابتكاري. 2-مقياس اتجاه الطالبات في الصف الخامس الأساسي نحو مادة الحاسوب. تم استخدام اختبار (T) لعينتين مستقلتين واستعانت الباحثة ببرنامج الرزمة الإحصائية SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها وتفسير النتائج، وجاءت النتائج كما يلي: 1-توجد فروق دالة إحصائياً عند (0. 01 =α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري في مادة الحاسوب لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند (0. 05 =α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الحاسوب لصالح المجموعة التجريبية. 3- للاستراتيجية التي توظف المتاحف الافتراضية حجم تأثير كبير بلغ (0. 5). 4- وجود فاعلية للمتاحف الافتراضية في تنمية التفكير الابتكاري والاتجاه نحو مادة الحاسوب لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بلغت بحسب معامل الكسب لبلاك (1.16) تقريباً (1.2). في ظل النتائج التي توصلت لها الدراسة، يمكن تقديم التوصيات التالية: 1- زيادة الاهتمام بتنمية التفكير الابتكاري في المناهج الدراسية المختلفة. 2- السعي لتنمية التفكير الابتكاري والإبداعي في منهاج الحاسوب والتكنولوجيا. 3- توظيف المتاحف الافتراضية بشكل موسع في العملية التعليمية التعلمية والاستفادة من إمكانيتها بفعالية في المناهج الدراسية المختلفة. مقترحات الدراسة: 1-إجراء دراسات تعمل على تحليل المناهج الدراسية لمادة الحاسوب في المراحل الدراسية المختلفة ضوء مهارات التفكير الابتكاري المختلفة. 2-إجراء دراسات للتحقق من فاعلية توظيف المتاحف التعليمية الافتراضية من خلال استراتيجيات التعليم المناسبة في المواد الدراسية مثل التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية واللغة العربية. 3-إجراء دراسات على فاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في مساعدة المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي صعوبات التعلم. 4-إجراء دراسة تقارن بين أثر توظيف المتاحف الافتراضية باستخدام الإرشاد والمتاحف الافتراضية بدون إرشاد في التعلم. 5-إجراء دراسات للتحقق من فاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية التحصيل والتفكير الناقد والبصري. 6-الاهتمام بالمتاحف الافتراضية كمستحدث تكنولوجي له أهميته التربوية والتعليمية وتفعيل هذا الدور بإنشاء متاحف تعليمية افتراضية تابعة للجامعات الفلسطينية متاحة على الويب في التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والتاريخ الفلسطيني والإسلامي يمكن لكافة المتعلمين في مختلف المراحل التعليمية الاستفادة منها.

Authors
المشوخي, لمياء محمد سالم
Supervisors
عقل, مجدي سعيد
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf4.381Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback