• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17964
Titleفاعلية برنامج مقترح في ضوء مبادئ نظرية تريز TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي في مادة التكنولوجيا لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Title in Arabicفاعلية برنامج مقترح في ضوء مبادئ نظرية تريز TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي في مادة التكنولوجيا لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في ضوء مبادئ نظرية تريز TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي في مادة التكنولوجيا لدى طلبة الصف السابع الأساسي, وتحقيقاً لذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقام ببناء أداة تحليل محتوى لتحليل محتوى الوحدة الثانیة – الطاقة – من كتاب التكنولوجیا للصف السابع الأساسي, وذلك لاستخراج مهارات التفكير الإبداعي وتحديد مدى توافرها والاستفادة من التحليل في بناء البرنامج المقترح واختبار مهارات التفكير الإبداعي. وقام الباحث ببناء البرنامج المقترح وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين والتأكد من صلاحية استخدامه, ثم استخدم الباحث المنهج التجريبي لتجریب البرنامج المقترح على عینة الدراسة والوقوف على مدى فاعلیة البرنامج في تنمیة بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى عینة الدراسة, حيث طبقت أدوات الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (85) طالبة من الصف السابع الأساسي مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (42) طالبة والمجموعة الضابطة (43) طالبة, وقام الباحث بالتأكد من تكافؤ المجموعتين وضبط متغیرات الدراسة وعزل المؤثرات الخارجیة (العمر- التحصیل في التكنولوجیا- العوامل الاجتماعیة والثقافیة ) قبل تطبيق البرنامج المقترح. وبعد تطبيق البرنامج المقترح تم تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي البعدي, وإجراء المعالجات الإحصائية على درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – اتخاذ القرار) لاختبار التفكير الإبداعي البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقام الباحث بحساب حجم التأثير للبرنامج المقترح وتوصل لوجود أثر بدرجة متوسطة في مهارتي الطلاقة واتخاذ القرار, وأثر بدرجة كبيرة في تنمية مهارة المرونة. وأوصت الدراسة في ضوء ما توصلت إليه من نتائج ما يلي:- 1- ضرورة تدريب الطلبة على مهارات التفكير الإبداعي المختلفة, والابتعاد عن التقليدية في تدريس التكنولوجيا, واستخدام الاستراتيجيات والطرق الحديثة التي تساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي. 2- عقد دورات تدريبية للمعلمين في طرق واستراتيجيات تنمية التفكير. ويقترح الباحث على الباحثين ما يلي:- 1- إجراء دراسة مماثلة لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي الأخرى. 2- إجراء دراسة تستند على بعض مبادئ نظرية تريز وتتبع أثرها على تحصيل واتجاهات الطلبة في المواد الدراسية المختلفة. 3- استخدام نظرية تريز وأدواتها في بناء برامج تدريبية في تنمية التفكير الإبداعي من خلال المناهج الدراسية.

Authors
صيام, مهند يوسف عبد القادر
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح عبد الوهاب
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.249Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback