• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17942
Titleأثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على تحصيل طالبات الصف الحادي عشر واتجاهاتهن نحوها والاحتفاظ بها
Title in Arabicأثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على تحصيل طالبات الصف الحادي عشر واتجاهاتهن نحوها والاحتفاظ بها
Abstract

- هدفت الدراسة إلى معرفة أثر معرفة اثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على المستوى تحصيل طلبة الصف الحادي عشر و اتجاهاتهم نحوها و الاحتفاظ بها. - بناء برنامج محوسب مقترح تضمن محتويات الوحدة الثانية من كتاب التدريبات اللغوية للصف الحادي عشر، وذلك بهدف تدريس هذا البرنامج لمجموعة تجريبية من الطالبات عددهن "32" طالبة عن طريق الحاسوب. - بناء اختبار تحصيلي تكون من "40" فقرة من نوع اختيار من متعدد طبق على طالبات المجموعتين(التجريبية و الضابطة) والبالغ عددهن (64) طالبة قبل التجربة و بعدها و بعد فترة من تطبيق الاختبار البعدي لقياس الاحتفاظ و قد تم ذلك بعد التحقق صدق وتبات الاختبار ، و عرضة على مجموعة من المحكمين الأكفاء و ذوى الخيرة في هدا المجال . - الاستعانة بمقياس اتجاه تم بناؤه سابقا من قبل احد الباحثين ، وقد جرى إعادة قياس صدق وتبات المقياس قبل تطبيقية ، وقد طبق المقياس مرتين قبل التجربة و بعدها على طالبات المجموعتين ( التجريبية و الضابطة ) و البالغ عددهن (64) طالبة . - و بعد ذلك تم تصحيح الاختبار والمقياس ورصد العلامات وإدخال البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وقد جاءت النتائج على النحو التالي: - توجد فروق داله إحصائيا في مستوى تحصيل النحو لصالح طالبات المجموعة التجريبية (اللائي يدرسن عن طريق الحاسوب )مقارنه بأقرانهن في المجموعة الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية). - لا توجد فروق دالة إحصائية في مستوى تحصيل النحو من الطالبات ذوات المستوى المرتفع في المجموعتين (التجريبية ،والضابطة). - توجد فروق دالة إحصائية في مستوى النحو لصالح الطالبات ذوات المستوى المنخفض في المجموعة التجريبية (اللائي يدرسن عن طريق الحاسوب )*مقارنة بأقرانهن في المجموعة الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية - توجد فريق دالة إحصائية في الاحتفاظ في النحو لصالح طالبات المجموعة التدريبية (اللائي يدرسن عن طريق الحاسوب) مقارنه بأقرانهن في المجموعة الضابطة (اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية ) . - الموضوعان التي تضمنها البرنامج المحوسب المقترح هي(لا النافية للجنس ،المستثنى بالا ،المستثنى بغير وسوى ،المستثني بعدا وخلا وحشا). - طبقت التجربة وأدوات الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر علوم بمدرسة الخنساء الثانوية بنات للعام الدراسي 2004-2005.

Authors
ابو شتات, سمير محمود احمد
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2005
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf974.9Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback