Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/17897
Title | فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة |
Abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة. ولقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي "ما مدى فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة ؟" وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة لمهارات تصميم البرامج التعليمية، ومن خلال قائمة المهارات قامت الباحثة ببناء أدوات الدراسة، والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي من نوع اختيار من متعدد ،وبطاقة الملاحظة لقياس مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية، بالإضافة إلى بطاقة تقييم منتج برنامج تعليمي محوسب ،ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم موقع التدريب الإلكتروني لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية، واختارت الباحثة عينة قصديه مكونة من ( 16 ) معلماً ومعلمة من معلمي التكنولوجيا للمرحلة الأساسية العليا التابعين لمدارس الحكومة بمديرية التربية والتعليم شمال غزة، واستخدمت الباحثة وفقاً لطبيعة الدراسة المنهجَ التجريبي ذا التطبيق القبلي والبعدي للعينة الواحدة . وبعد تطبيق المعالجات الاحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- 1. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(05 ≥ α.0) في مستوى المعرفة العلمية لمهارات تصميم البرامج التعليمية المحوسبة لصالح التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لدى معلمي العينة تعزى لموقع التدريب الالكتروني . 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(05 ≥ α.0) في مستوى المعرفة العملية لمهارات تصميم البرامج التعليمية المحوسبة لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة لدى معلمي العينة تعزى لموقع التدريب الالكتروني . 3. جميع المهارات تحققت بنسبة أعلى من 80% مما يدل على أن البرنامج عمل على تنمية مهارات المعلمين في انتاج برامج تعليمية محوسبة وفق النموذج العام للتصميم A.D.D.I.E. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من التدريب الالكتروني في تدريب المعلمين على تصميم البرامج التعليمية والاهتمام بالنمو المهني لمعلمي التكنولوجيا لرفع مستواهم والارتقاء بهم، مما ينعكس في الطالب باعتباره محور العملية التعليمية، وإنشاء مركز للتدريب عن بعد في وزارة التربية والتعليم نظرا للحاجة الملحة إليه، وكذلك إعداد معلم التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 15.11Mb |