• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17897
Titleفاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة
Title in Arabicفاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة. ولقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي "ما مدى فاعلية موقع تدريب إلكتروني في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة ؟" وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة لمهارات تصميم البرامج التعليمية، ومن خلال قائمة المهارات قامت الباحثة ببناء أدوات الدراسة، والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي من نوع اختيار من متعدد ،وبطاقة الملاحظة لقياس مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية، بالإضافة إلى بطاقة تقييم منتج برنامج تعليمي محوسب ،ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم موقع التدريب الإلكتروني لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية، واختارت الباحثة عينة قصديه مكونة من ( 16 ) معلماً ومعلمة من معلمي التكنولوجيا للمرحلة الأساسية العليا التابعين لمدارس الحكومة بمديرية التربية والتعليم شمال غزة، واستخدمت الباحثة وفقاً لطبيعة الدراسة المنهجَ التجريبي ذا التطبيق القبلي والبعدي للعينة الواحدة . وبعد تطبيق المعالجات الاحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- 1. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(05 ≥ α.0) في مستوى المعرفة العلمية لمهارات تصميم البرامج التعليمية المحوسبة لصالح التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لدى معلمي العينة تعزى لموقع التدريب الالكتروني . 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(05 ≥ α.0) في مستوى المعرفة العملية لمهارات تصميم البرامج التعليمية المحوسبة لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة لدى معلمي العينة تعزى لموقع التدريب الالكتروني . 3. جميع المهارات تحققت بنسبة أعلى من 80% مما يدل على أن البرنامج عمل على تنمية مهارات المعلمين في انتاج برامج تعليمية محوسبة وفق النموذج العام للتصميم A.D.D.I.E. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من التدريب الالكتروني في تدريب المعلمين على تصميم البرامج التعليمية والاهتمام بالنمو المهني لمعلمي التكنولوجيا لرفع مستواهم والارتقاء بهم، مما ينعكس في الطالب باعتباره محور العملية التعليمية، وإنشاء مركز للتدريب عن بعد في وزارة التربية والتعليم نظرا للحاجة الملحة إليه، وكذلك إعداد معلم التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية.

Authors
خليل, ايمان اكرم
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf15.11Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback