• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17894
Titleفاعلية برنامج بالرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحلة الأساسية بغزة
Title in Arabicفاعلية برنامج بالرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحلة الأساسية بغزة
Abstract

هـدفت الدراســـة إلى التعــرف على فاعلية برنامج بالرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحلة الأساسية بغزة ، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج بالرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحلة الأساسية بغزة ؟ وينبثق عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما مفاهيم السلامة المرورية الواجب اكتسابها لدى طلبة المرحلة الأساسية؟ ما الصورة العامة لبرنامج الرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحة الأساسية؟ ما فاعلية برنامج الرسوم المتحركة في اكتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحة الأساسية؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة، والتي تمثلت في أعداد وحدة دراسية موازية للصف الخامس الأساسي ، واختبار مفاهيم السلامة المرورية والذي تكوّن من (38) بنداً اختبارياً , ثم تم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للتطبيق. ولغرض هذه الدراسة قام الباحث ببناء برنامج مقترح بالرسوم المتحركة ،واختار الباحث مجتمع الدراسة من طلبة الصف الخامس الأساسي ، واختار الباحث شُعبة من طلاب الصف الخامس الابتدائي بمدرسة ذكور شهداء جباليا الابتدائية " أ " وعددهم( 30) طالباً، وشعبة من طالبات الصف الخامس بمدرسة اللد الابتدائية "أ" ( 30 ) طالبةً، واستخدم الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة ثلاثة مناهج: المنهج الوصفي التحليلي: حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم السلامة المرورية من خلال إعداد وحدة دراسية موازية. المنهج البنائي: حيث قام الباحث ببناء برنامج مقترح بطريقة المحاكاة (الرسوم المتحركة) لدروس الوحدة الموازية . المنهج شبه التجريبي: حيث قام الباحث بتطبيق اختبار مفاهيم السلامة المرورية قبل البدء بشرح الوحدة الدراسية الموازية ومن ثم تدريس الوحدة على عينة الدراسة وتطبيق اختبار مفاهيم السلامة المرورية . وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على الدرجات أظهرت النتائج: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α) = 05.0 ( بين متوسط درجات الطالبات في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم السلامة المرورية يعزى لاستخدام البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى = α ) 05.0 ( بين متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم السلامة المرورية يعزى لاستخدام البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى = α ) 05.0 ( بين متوسط درجات الطلبة في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم السلامة المرورية يعزى لاستخدام البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى = α ) 05.0 ( بين متوسط درجات الطلبة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم السلامة المرورية يعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بضرورة التالي: 1-كثرة استخدام الرسوم المتحركة بفاعلية أثناء العملية التعليمية لما لها من أثر فعال على التحصيل الدراسي لدى الطلبة. 2- عمل برنامج بالرسوم المتحركة في جميع المناهج على أن تخاطب هذه البرامج الطالب وتحفزه وتثير لديه الدافعية للتعلم. 3- تنظيم ورشات عمل للمعلمين بحيث يتم تدريبهم على إنتاج الرسوم المتحركة. 4- تطوير برامج إعداد المعلمين بجميع المراحل التعليمية بحيث تساعد في تدريب المعلمين على استخدام البعد المروري في التدريس. 5- ربط المدرسة بالمجتمع المحلي من خلال تشجيع الزيارات العلمية وخاصة المرتبطة بتدريس القضايا المرورية،ومنها زيارة بعض مواقع المرور و وزارة النقل والمواصلات حتى تتعمق مفاهيم السلامة المرورية لدى الطلاب. 6- السعي لرفع مستوى الوعي المروري للتلاميذ وقائدي المركبات وتوفير سبل السلامة للتلاميذ المشاة وخاصة عند عبور الشوارع الرئيسة أو المزدوجة. 7- ضرورة تكامل مفاهيم السلامة المرورية ضمن جميع المناهج الدراسية ،وتدريب المعلمين وتشجيع التلاميذ على المشاركة في المشاريع الخاصة بسلامة الطريق.

Authors
الزيان, خليل مصباح
Supervisors
الناقة, صلاح احمد
ابو شقير, محمد سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.403Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback