• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17889
Titleأثر مسرحية الكترونية للغة البرمجة فيجيوال بيسك على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف العاشر
Title in Arabicأثر مسرحية الكترونية للغة البرمجة فيجيوال بيسك على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف العاشر
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر مسرحية الكترونية للغة فيجيوال بيسك على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف العاشر، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما أثر مسرحية الكترونية للغة الفيجيوال بيسك على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف العاشر ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما مهارات التفكير المنظومي المراد تنميتها لدى طالبات الصف العاشر ؟ 2- ما ملامح المسرحية الالكترونية للغة الفيجيوال بيسك القادرة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف العاشر؟ 3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير المنظومي؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أداة الدراسة الرئيسة والمتمثلة في اختبار للتفكير المنظومي، ثم تم عرض الأداة على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للتطبيق. ولغرض هذه الدراسة قام الباحث ببناء المسرحية الالكترونية القائمة على تحليل محتوى الجزء المتعلق بلغة فيجيوال بيسك من منهاج التكنولوجيا للصف العاشر ، واختار الباحث عينة الدراسة من مدرسة الماجدة وسيلة (ب) وعددها( 58 ) طالبة موزعين على مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددها( 29 ) طالبة تتعلم بأسلوب المسرحية الالكترونية، والمجموعة الضابطة ,,عددها ( 29 ) طالبة تتعلم بالطريقة التقليدية، وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعات من حيث العمر الزمني والتحصيل الدراسي من خلال مجموعة استطلاعية، والتطبيق القبلي، واستخدم الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة منهجين هما : 1- المنهج البنائي : حيث قام الباحث ببناء المسرحية الالكترونية التي من خلالها سيتم العمل على تنمية مهارات التفكير المنظومي. 2- المنهج التجريبي: حيث قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة القبلية والبعدية على عينة الدراسة. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على الدرجات أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في متوسط اكتساب مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات المجموعة التجريبية يعزى لاستخدام المسرحية الالكترونية . كما أثبتت نتائج الدراسة نجاح المسرحية الالكترونية إلى حد كبير في تنمية مهارات التفكير المنظومي قيد الدراسة، ودرجة امتلاك الطالبات لها مقارنة مع المجموعة الضابطة التي درست لغة فيجيوال بيسك بالطريقة التقليدية ، ويرجع ذلك من وجهة نظر الباحث إلى : توظيف الشخصيات الكارتونية في لعب الأدوار مع ما يمثله ذلك من تأثير قوي على الطلبة إضافة إلى التركيز على الجانب العملي ومحاكاة الدروس الكترونيا، والخروج عن النمط التقليدي في تدريس لغة فيجيوال بيسك في قالب ممسرح. وفي ضوء النتائج السابقة يوصى الباحث بضرورة تطوير أساليب التدريس من خلال توظيف مسرحة المنهاج في تيسير المفاهيم، خاصة المسرحية الالكترونية مع توظيف الشخصيات الكارتونية المحببة لدى الطلاب، والبعد عن الأساليب التقليدية التي تركز على اكتساب المعارف والمفاهيم. كما يقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات لاستقصاء أثر استخدام المسرحية الالكترونية في تدريس المواد العلمية، وإنشاء وحدة خاصة لمسرحة المنهاج في وزارة التربية والتعليم العالي.

Authors
العكلوك, ايمن محمود هاشم
Supervisors
ابو شقير, محمد سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf21.76Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback