• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17883
Titleمعايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائل والتكنولوجيا في التعليم بمراكز الإنتاج بغزة
Title in Arabicمعايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائل والتكنولوجيا في التعليم بمراكز الإنتاج بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد قائمة لمعايير جودة تصميم وإنتاج الوسائل والتكنولوجيا في التعليم وكذلك تقويم مدي توافر معايير جودة التصميم والإنتاج للوسائل والتكنولوجيا في التعليم بمراكز إنتاج الوسائل التعليمية بغزة. وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما معايير جودة التصميم والإنتاج المتضمنة بالوسائل التعليمية والتكنولوجيا في التعليم بمراكز إنتاج الوسائل التعليمية بغزة ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: ما الوسائل والتكنولوجيا في التعليم المنتجة بمراكز الإنتاج بغزة؟ ما معايير جودة التصميم الواجب توفرها بالوسائل والتكنولوجيا في التعليم؟ ما معايير جودة الإنتاج الواجب توفرها بالوسائل والتكنولوجيا في التعليم؟ ما مدى توافر معايير جودة التصميم للوسائل والتكنولوجيا في التعليم المتوفرة بمراكز إنتاج الوسائل بغزة؟ ما مدى توافر معايير جودة الإنتاج للوسائل والتكنولوجيا في التعليم المتوفرة بمراكز إنتاج الوسائل بغزة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة وهي عبارة عن قائمة معايير تم تحويلها لتصبح بطاقة تقويم للوسائل المنتجة بمراكز الإنتاج في غزة وخان يونس، حيث تكونت من (95) فقرة وقام الباحث بتقسيمها إلى 4 أبعاد، ثم عرضت على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها، وصلاحيتها للتطبيق. واختار الباحث عينة قصدية مكونة من الوسائل الخاصة بمنهاج التكنولوجيا للصف العاشر، وقد بلغ عددها (78) وسيلة، واستخدم الباحث وفقا لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل معايير جودة الوسائل؛ وذلك لاستخراج قائمة المعايير موضوع الدراسة. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على المعايير أظهرت النتائج: تنوع الوسائل التعلمية المنتجة بمراكز إنتاج الوسائل التعلمية بغزة بحيث كان التركز في الإنتاج على وسائل مبحثي الفيزياء والتكنولوجيا. قام الباحث بوضع قائمة بمعايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية تضمنت (95) معياراً. تم تقويم الوسائل الكهربية والالكترونية الخاصة بمنهاج الصف العاشر في ضوء معايير الجودة، حيث وجد أن هذه الوسائل تراعي بدرجة كبيرة معايير تصميم الوسائل التعليمية بنسبة (88.56 %). أما بالنسبة لمعايير الإنتاج فقد وجد أنها أيضاً تتمتع بدرجة كبيرة بنسبة (81,55 % ) وهي بذلك تكون على درجة كبيرة من مراعاة معايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية. كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات ميدانية للتعرف على واقع مراكز إنتاج الوسائل التعليمية، كما اقترح إجراء دراسات لبناء معايير جودة لمختلف الوسائل التعليمية، والاستفادة من هذه المعايير في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية سواء في مراكز الإنتاج أو حتى في الجامعات أثناء تدريس مساقات تصميم الوسائل التعلمية، ودعا الباحث إلى تهيئة وإعداد مراكز الإنتاج للحصول على شهادة الجودة العالمية الـ ISO، وكذلك ضرورة نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية وخاصة مراكز الإنتاج.

Authors
ابو عزيز, شادي عبد الله سالم
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.271Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback