• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17861
Titleأثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة
Title in Arabicأثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية : ما مهارات التفكير فوق المعرفي الواجب تنميتها لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات ؟ ما البرنامج المحوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ المقترح لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي بمادة تكنولوجيا المعلومات للصف الحادي عشر تعزى إلى البرنامج ؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي تعزى للبرنامج ؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي تعزى للبرنامج ؟ وللإجابة على أسئلة الدراسة تم صياغة الفرضيات على النحو التالي: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α ≤0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي بمادة تكنولوجيا المعلومات للصف الحادي عشر تعزى للبرنامج . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α ≤0.05 ) بين متوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي تعزى للبرنامج. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α ≤0.05 ) بين متوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي تعزى للبرنامج . وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي والمنهج البنائي، حيث تم اختيار عينة الدراسة من طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة سكينة الثانوية للبنات "أ" بلغ عددها (80) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم إخضاع المتغير المستقل "البرنامج المحوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ" وقياس أثره على المتغير التابع "مهارات التفكير فوق المعرفي" ، وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2008/2009. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات التفكير فوق المعرفي، واختباراً لمهارات التفكير فوق المعرفي ، وبعد التحقق من صدق وثبات الاختبار، تم تطبيق الاختبارين القبلي والبعدي على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، وحللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط، واختبار"ت"، واختبار مان ويتني، ومربع إيتا. وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α = 0.01 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي بمادة تكنولوجيا المعلومات للصف الحادي عشر لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α = 0.01 ) بين متوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات مرتفعات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات منخفضات التحصيل في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قامت الباحثة بعرض بعض التوصيات والتي تهدف إلى الاستفادة من البرنامج المحوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة تكنولوجيا المعلومات بمحافظات غزة.

Authors
يوسف, جيهان موسى اسماعيل
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf960.5Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback