• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17823
Titleأثر توظيف إستراتيجيتي (K.W.L.H) والمخططات المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير في التكنولوجيا لدى طلبة الصف الحادي عشر بغزة
Title in Arabicأثر توظيف إستراتيجيتي (K.W.L.H) والمخططات المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير في التكنولوجيا لدى طلبة الصف الحادي عشر بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجيتي K.W.L.H)) والمخططات المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير في التكنولوجيا لدى طلبة الصف الحادي عشر، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر توظيف استراتيجيتي(K.W.L.H) والمخططات المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير في التكنولوجيا لدى طلبة الصف الحادي عشر بغزة؟ وتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: ما مهارات التفكير المراد تنميتها لدى طلبة الصف الحادي عشر في التكنولوجيا؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلاله (a ³ 0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعات الثلاث(مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة) في اختبار مهارات التفكير في التكنولوجيا تعزى للاستراتيجية المستخدمة؟ وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق الدارسة على عينة قصدية من(75) طالباً، من طلاب الصف الحادي عشر علمي بمدرسة شهداء الزيتون، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى ثلاث مجموعات، المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام استراتيجية (K.W.L.H)، وبلغ عددها (25) طالباً، ومجموعة تجريبية ثانية تدرس باستخدام استراتيجية المخططات المفاهيمية، وبلغ عددها (25) طالباً، والمجموعة الثالثة مجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، وبلغ عددها (25) طالباً، وقد تم تنفيذ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام 2013. وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير في التكنولوجيا، وتحليل المحتوى في ضوء تلك القائمة، كما تم بناء اختبار لقياس مهارات التفكير في التكنولوجيا، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا على مجموعات الدراسة الثلاث (تجريبيتين وضابطة). وتم تحليل النتائج قبليا وبعديا، للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة، حيث استخدم الباحث اختبار (تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA) لقياس الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعات الثلاث، واختبار (شيفه) لمعرفة اتجاه الفروق. وقد كشفت النتائج عن وجود: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (a = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاث في اختبار مهارات التفكير في التكنولوجيا البعدي يعزى لاستراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التي تعلمت باستراتيجية (K.W.L.H). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (a = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية(استراتيجية المخططات المفاهيمية ) والمجموعة الثالثة(الضابطة) في اختبار مهارات التفكير في التكنولوجيا البعدي يعزى لاستراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التي تعلمت باستراتيجية المخططات المفاهيمية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بضرورة ممارسة الطلبة لاستراتيجيات ما رواء المعرفة بصفة عامة، واستراتيجية (K.W.L.H) بصفة خاصة، وحث المعلمين على توظيف استراتيجيات حديثة في التدريس، وتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة، وخاصة التفكير في التكنولوجيا؛ لما لها من آثار طيبة في إثارة تفكير الطلبة واشباع حاجاتهم العلمية.

Authors
ابو خوصة, اكرم احمد عودة
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.626Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback