• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17820
Titleفاعلية برنامج قائم على المحاكاة المحوسبة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في التكنولوجيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة
Title in Arabicفاعلية برنامج قائم على المحاكاة المحوسبة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في التكنولوجيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على المحاكاة المحوسبة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بمادة تكنولوجيا المعلومات بغزة، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج قائم على المحاكاة المحوسبة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في التكنولوجيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1- ما مهارات ما وراء المعرفة المراد تنميتها لدى طلبة الصف العاشر في التكنولوجيا؟ 2- ما صورة البرنامج المقترح لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في التكنولوجيا؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة؟ 5- ما مدي فاعلية برنامج المحاكاة المحوسب المقترح في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في التكنولوجيا لدي طلبة الصف العاشر؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة. 3- يحقق توظيف برنامج المحاكاة المحوسب المقترح لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في التكنولوجيا لدي طلبة الصف العاشر فاعلية مرتفعة تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك المقبولة وهي (1.2). وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبع الباحث المنهج التجريبي، حيث تم اختيار عينة الدراسة من طلبة الصف العاشر الأساسي, فقد تم اختيار شعبتين من طلاب مدرسة أسامة بن زيد الثانوية للبنين بلغ عددها(60) طالباً و شعبتين من طالبات مدرسة نسيبة بنت كعب للبنات "أ" بلغ عددها (80) طالبة ضمن المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم – شمال غزة – وتم تقسيم كل شعبتين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم إخضاع المتغير المستقل " البرنامج المحوسب " وقياس أثره على المتغير التابع "مهارات ما وراء المعرفة "، نفذت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2013-2014. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات ما وراء المعرفة، واختباراً لمهارات ما وراء المعرفة، وبعد التحقق من صدق وثبات الاختبار، تم تطبيق الاختبارين القبلي والبعدي على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، وحللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلبة في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط، واختبار "ت"، ومربع إيتا. وقد اسفرت النتائج عن : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. 3- برنامج المحاكاة المحوسب المقترح لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التكنولوجيا حقق فاعلية مرتفعة تزيد عن نسبة الكسب المعد لبلاك المقبولة وتساوي (1.5). وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قام الباحث بعرض التوصيات التالية:- 1- الاهتمام بتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلبة في مادة التكنولوجيا لأنها تساعدهم على تنظيم حياتهم. 2- تصميم برامج محوسبة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في مادة التكنولوجيا في ضوء حاجات الطلبة، وواقع المجتمع ومتطلباته وتحديات العصر. 3- العمل على توفير مختبرات حاسوب مجهزة وتفعيل استخدامها في تدريس المواد الدراسية وخاصة تلك المواد التي تستثير مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلبة. 4- عقد ورش عمل للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام مهارات ما وراء المعرفة في العملية التعلمية.

Authors
سعد الله, الدين
Supervisors
الرنتيسي, محمود محمد
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.022Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback