• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17748
Titleأثر برنامج محوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة لتدريس وحدة الطاقة على المهارات العلمية لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Title in Arabicأثر برنامج محوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة لتدريس وحدة الطاقة على المهارات العلمية لدى طلبة الصف السابع الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج محوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة في تدريس وحدة الطاقة على المهارات العلمية لدى طلبة الصف السابع الأساسي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، اختار الباحث عينة قصدية من طلاب الصف السابع الأساسي بمدرسة ذكور رفح الإعدادية "ج" للاجئين بواقع ثلاث شعب، حيث بلغ عددها (90) طالباً، وقد قام الباحث بتقسيمها إلى ثلاث مجموعات بطريقة عشوائية بسيطة وهي: المجموعة التجريبية الأولى وعددها (30) طالباً، والتي تعلمت بالبرنامج المحوسب بأسلوب التعليم الخصوصي، والمجموعة التجريبية الثانية وعددها (30) طالباً، والتي تعلمت بالبرنامج المحوسب بأسلوب التدريب والممارسة، والمجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً، والتي تعلمت بالطريقة التقليدية. وقد اعتمدت الدراسة على ثلاث مناهج دراسية وهي: أولاً: المنهج البنائي: حيث قام الباحث ببناء البرنامج المحوسب بأسلوبي "التعليم الخصوصي" و"التدريب والممارسة"، لقياس أثر استخدامهما في تدريس وحدة الطاقة على المهارات العلمية لدى طلبة الصف السابع الأساسي. ثانياً: المنهج التجريبي: وذلك من خلال تطبيق البرنامج المحوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي على المجموعة التجريبية الأولى، وأسلوب التدريب والممارسة على المجموعة التجريبية الثانية. ثالثاً: المنهج الوصفي: والمتمثل في وصف ظاهرة ما، حيث قام الباحث بالحديث عن البرامج التعليمية المحوسبة من حيث: ( مزاياها، وفوائدها، وعيوبها، ومجالات استخدامها، وتجارب الدول في هذا المجال، والدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع). كما واعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على: اختبار تحصيلي للمهارات العلمية المعرفية في وحدة الطاقة مكون من (40) فقرة من أسئلة الاختيار من متعدد تم تطبيقه على عينة الدراسة قبل التجربة وبعدها. بطاقة ملاحظة للمهارات العلمية الأدائية في وحدة الطاقة مكونة من (14) فقرة تم تطبيقها على عينة الدراسة قبل وبعد التجربة. ولتحليل البيانات إحصائياً تم استخدام تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA)، واختبار (T.Test) لعينتين مستقلتين ومتساويتين، وحجم التأثير (Eta Square). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a ³(0.05) في المهارات العلمية المعرفية تعزى إلى أسلوب التدريس، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى عن أقرانهم في المجموعة التجريبية الثانية والضابطة، كما وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a ³(0.05) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية عن أقرانهم في المجموعة الضابطة، وهذا يظهر فاعلية البرنامج المحوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة في تنمية المهارات العلمية المعرفية في وحدة الطاقة لدى طلبة الصف السابع الأساسي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a ³(0.05) في المهارات العلمية الأدائية تعزى إلى أسلوب التدريس، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى عن أقرانهم في المجموعة التجريبية الثانية والضابطة، كما وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a ³(0.05) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية عن أقرانهم في المجموعة الضابطة، وهذا يظهر فاعلية البرنامج المحوسب بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة في تنمية المهارات العلمية الأدائية في وحدة الطاقة لدى طلبة الصف السابع الأساسي. وبناء على تلك النتائج أوصى الباحث، بضرورة تشجيع وزارة التربية والتعليم على إنتاج برمجيات تعليمية للمساقات الدراسية المختلفة، بأسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة، وتعميمها على المدارس، وضرورة توعية معلمي المباحث التعليمية، بأهمية استخدام البرامج التعليمية المحوسبة بالأساليب المختلفة، وخاصة أسلوبي التعليم الخصوصي والتدريب والممارسة، والتأكيد على استخدامها في التعليم.

Authors
صيام, هاني علي محمد
Supervisors
ابو شقير, محمد سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.529Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback