• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17737
Titleأثر استخدام الوسائل المتعددة في تنمية مهارات حل المسألة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام الوسائل المتعددة في تنمية مهارات حل المسألة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الوسائل المتعددة في تنمية مهارات حل المسألة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس. وحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما أثر استخدام الوسائل المتعددة في تنمية مهارات حل المسألة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ؟ وللإجابة عن هذا السؤال تم اشتقاق بعض الأسئلة الفرعية هي: *ما مهارات حل المسألة التي ينبغي أن تكتسبها طالبات الصف الخامس؟ *هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية ومستوى مهارات قريناتهن في المجموعة الضابطة؟ *هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية ، ومستوى مهارات قريناتهن في المجموعة الضابطة؟ *هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية ، ومستوى تحصيل قريناتهن في المجموعة الضابطة؟ *هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاحتفاظ بمهارات حل المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية، ومستوى احتفاظ قريناتهن في المجموعة الضابطة؟ وقد تم اختيار المهارات التالية لحل المسألة :مهارة حل المسألة ومهارة قراءة المسألة ومهارة التفسير، ولاختبار الفروض تم اختيار عينة قصدية من طالبات الصف الخامس ، ويبلغ عددهن 48 طالبة ، وهو الشعبة الوحيدة في مدرسة بني سهيلا الإعدادية المشتركة ، والتابعة لوكالة الغوث في بني سهيلا التابعة لمحافظة خانيونس ، كعينة للدراسة حيث تراوحت أعمارهم ما بين 10-12سنة خلال العام الدراسي 2006-2007م . وقامت الباحثة بإعداد دليلاً للمعلم لتدريس الوحدة الرابعة من كتاب الرياضيات للصف الخامس "الجزء الأول" ، حيث اشتمل الدليل على خطوات منظمة ومتسلسلة لآلية السير في كل حصة دراسية لكل موضوع في الوحدة المختارة ، كما أعدت الباحثة اختبار الهدف منه قياس مدى امتلاك مهارة الحل للمسألة الرياضية ، وبطاقة ملاحظة تكونت من جزأين ،هدف الجزء الأول لقياس مدى امتلاك مهارة القراءة للمسألة الرياضية ،أما الجزء الثاني فهدف إلى قياس مدى امتلاك مهارة التفسير. تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لمعالجة بيانات الدراسة ، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: 1.معادلة مان وتني للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة للطالبات ذات التحصيل المرتفع والمنخفض في مهارات حل المسألة. 2.اختبار ((T-test للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات حل المسألة. وبعد الإجراءات التنفيذية للدراسة ، والمعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من: مهارة حل المسألة عند مستوى دلالة (0.05) ، ومهارة تفسير المسألة عند مستوى دلالة (0.01) يين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية ،ومستوى مهارات قريناتهن في المجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مستوى مهارة قراءة المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية، ومستوى مهارة قراءة قريناتهن في المجموعة الضابطة. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)بين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية، ومستوى تحصيل قريناتهن في المجموعة الضابطة. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين مستوى مهارات حل المسألة لدى الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية ، ومستوى تحصيل قريناتهن في المجموعة الضابطة. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 05و. ) بين مستوى الاحتفاظ بمهارة تفسير المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية ، ومستوى احتفاظ قريناتهن في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مستوى الاحتفاظ بمهارات كل من :قراءة وحل المسألة لدى الطالبات في المجموعة التجريبية ، ومستوى احتفاظ قريناتهن في المجموعة الضابطة. وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها:عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات في كافة المراحل حول توظيف الوسائل المتعددة في العملية التعليمية التعلمية ، وتشجيع معلمي المواد الدراسية عل توظيف الوسائل المتعددة ، كما خرجت الدراسة ببعض المقترحات منها: إجراء دراسة لقياس أثر الألعاب التعليمية لتنمية مهارات حل المسألة وإجراء دراسة للتعرف على الصعوبات التي تواجه الطلبة في حل المسألة الرياضية.

Authors
البشيتي, هند محمد حسن
Supervisors
عسقول, محمد
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf919.8Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback