Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/17735
Title | إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية |
---|---|
Title in Arabic | إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟ وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :. 1. ما المعايير العالمية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟ 2. ما مدى توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟ 3. ما هي المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بتحليل محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على المعايير العالمية لولاية أوهايو الأمريكية ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية وذلك بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى المقرر ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، حيث تم مناقشتهم وجمع آرائهم خلال ورشة عمل لوضع معايير لقبول نسب تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتم من خلال ورشة العمل تحديد المعايير الأكثر حاجةً للإثراء وقد بلغ عددها ( 12 ) معياراً . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوي كأداة رئيسة للدراسة واشتملت على المعايير العالمية لمنهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي كما وضعتها ولاية أوهايو الأمريكية ، وقد تكونت أداة التحليل في صورتها النهائية من ( 7 ) محاور رئيسة بمجالاتها الفرعية و(86) معياراً ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، كما استخدمت معادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. تدني نسب توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي حيث كانت نسب توافر المحاور الرئيسة للمعايير العالمية كالتالي: محور طبيعة التكنولوجيا 18.9% ، محور التكنولوجيا والمجتمع 15.46% ، محور تطبيقات الإنتاج 41.24% ، محور التكنولوجيا وتطبيقات الاتصالات 0.34% ، محور التكنولوجيا والثقافة المعلوماتية 0%، محور التصميم 18.56% ، ومحور العالم المصمم 5.5 % . 2. تم إعداد المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، حيث تم اختيار الوحدة الثانية من المقرر وهي وحدة (الطاقة ) والتي توفر فيها معظم المعايير التي تحتاج إلى الإثراء وهي (7) معايير: يطور حلول تكنولوجية للمشكلات ، يوضح الاعتماد الوظيفي المتبادل بين التقنيات ، يستخدم أدوات القياس المختلفة لجمع المعلومات ، يصف ويختبر خصائص مواد مختلفة ، يعّرف الطاقة ، يذكر استخدامات الطاقة، يصنع منتجاً. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بما يلي: الاستفادة من قائمة المعايير العالمية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير منهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة في تطوير منهاج التكنولوجيا. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2007 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.499Mb |