• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17735
Titleإثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية
Title in Arabicإثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟ وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :. 1. ما المعايير العالمية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟ 2. ما مدى توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟ 3. ما هي المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بتحليل محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على المعايير العالمية لولاية أوهايو الأمريكية ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية وذلك بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى المقرر ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، حيث تم مناقشتهم وجمع آرائهم خلال ورشة عمل لوضع معايير لقبول نسب تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتم من خلال ورشة العمل تحديد المعايير الأكثر حاجةً للإثراء وقد بلغ عددها ( 12 ) معياراً . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوي كأداة رئيسة للدراسة واشتملت على المعايير العالمية لمنهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي كما وضعتها ولاية أوهايو الأمريكية ، وقد تكونت أداة التحليل في صورتها النهائية من ( 7 ) محاور رئيسة بمجالاتها الفرعية و(86) معياراً ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، كما استخدمت معادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. تدني نسب توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي حيث كانت نسب توافر المحاور الرئيسة للمعايير العالمية كالتالي: محور طبيعة التكنولوجيا 18.9% ، محور التكنولوجيا والمجتمع 15.46% ، محور تطبيقات الإنتاج 41.24% ، محور التكنولوجيا وتطبيقات الاتصالات 0.34% ، محور التكنولوجيا والثقافة المعلوماتية 0%، محور التصميم 18.56% ، ومحور العالم المصمم 5.5 % . 2. تم إعداد المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، حيث تم اختيار الوحدة الثانية من المقرر وهي وحدة (الطاقة ) والتي توفر فيها معظم المعايير التي تحتاج إلى الإثراء وهي (7) معايير: يطور حلول تكنولوجية للمشكلات ، يوضح الاعتماد الوظيفي المتبادل بين التقنيات ، يستخدم أدوات القياس المختلفة لجمع المعلومات ، يصف ويختبر خصائص مواد مختلفة ، يعّرف الطاقة ، يذكر استخدامات الطاقة، يصنع منتجاً. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بما يلي: الاستفادة من قائمة المعايير العالمية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير منهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة في تطوير منهاج التكنولوجيا.

Authors
النادي, عائدة خضر خليل
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح عبد الوهاب
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.499Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback