• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17717
Titleفعالية برنامج تقني في تنمية بعض مهارات الأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي
Title in Arabicفعالية برنامج تقني في تنمية بعض مهارات الأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي
Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تقني في تنمية بعض مهارات الأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ، وقد تمثلت مشكلة للدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما فعالية برنامج تقني في تنمية بعض مهارات الأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ؟ وقد تفرعت منه الأسئلة الفرعية الآتية : ما مهارات علم الأصوات التي يسعى البرنامج التقني لتنميتها ؟ ما البرنامج التقني المقترح لتنمية بعض مهارات الأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ؟ ما أثر البرنامج التقني على تنمية بعض المهارات المعرفية للأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ما فعالية البرنامج التقني في تنمية بعض المهارات المعرفية للأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ما أثر البرنامج التقني على تنمية بعض المهارات الأدائية للأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ما فعالية البرنامج التقني في تنمية بعض المهارات الأدائية للأصوات اللغوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ؟ وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء البرنامج التقني وتطبيقه على عينة مكونة من 62 طالبا قسمت إلى مجموعة ضابطة عددها ( 31 ) طالبا وأخرى تجريبية وعددها ( 31 ) طالبا، وقد تمثلت أدوات الدراسة في: اختبار لقياس المهارات المعرفية ، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات الأدائية ، وبعد التطبيق جاءت النتائج على النحو الآتي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01≥µ) بين متوسط درجات الطلاب في بعض المهارات المعرفية للأصوات اللغوية في التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التقني ، مما يعنى أن للبرنامج أثراً في تنمية المهارات المعرفية للأصوات اللغوية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05≥µ) بين متوسط درجات الطلاب في بعض المهارات المعرفية للأصوات اللغوية في التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التقني ، مما يعنى أن للبرنامج فعالية في تنمية المهارات المعرفية للأصوات اللغوية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01≥µ) بين متوسط درجات الطلاب في بعض المهارات الأدائية للأصوات اللغوية في التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التقني ، مما يعنى أن للبرنامج أثرا في تنمية المهارات الأدائية للأصوات اللغوية توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05≥µ) بين متوسط درجات الطلاب في بعض المهارات الأدائية للأصوات اللغوية في التطبيق البعدي تعزى للبرنامج التقني . وقد خلص الباحث لجملة من التوصيات منها: خلص الباحث من دراسته إلى مجموعة من التوصيات يعرضها على النحو الآتي: إعداد برامج تدريب أثناء الخدمة لمعلمي اللغة العربية الذين يدرسون الأصوات اللغوية لتدريبهم على طرق تدريس يمكن توظيفها في تدريس هذا الفرع من العلوم اللغوية . إعداد برامج تدريب أثناء الخدمة لتدريب لمعلمي اللغة العربية الذين يدرسون الأصوات اللغوية لتدريبهم على كيفية توظيف الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم في تدريس هذا الفرع من العلوم اللغوية .

Authors
الاغا, ماجد عيسى مسعود
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.183Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback