• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17682
Titleأثر برنامج تقني مقترح قائم على نظرية التعلم بجانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات الفك والتركيب لدى الطالبة المعلمة
Title in Arabicأثر برنامج تقني مقترح قائم على نظرية التعلم بجانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات الفك والتركيب لدى الطالبة المعلمة
Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تقني مقترح قائم على نظرية التعلم بجانبي الدماغ لتنمية مهارات الفك والتركيب لدى الطالبة المعلمة، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما أثر برنامج تقني مقترح قائم على نظرية التعلم بجانبي الدماغ لتنمية مهارات الفك والتركيب لدى الطالبة المعلمة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة وتمثلت في بطاقة الملاحظة لمهارات الفك والتركيب، مكونة من (40) فقرة وقام الباحث بتقسيمها إلى (8) أبعاد، بالإضافة إلى الاختبار التحصيلي حيث تكون من(40) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد، كما قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الفك والتركيب الواردة في كتب التكنولوجيا للصف السابع والثامن والتاسع وفق نظرية التعلم بجانبي الدماغ، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وبعض مشرفي مادة التكنولوجيا ومدرسي التكنولوجيا المتميزين. كما قام الباحث ببناء البرنامج التقني لتنمية مهارات الفك والتركيب وعرضه على المحكمين للتأكد من سلامته، وصلاحيته للتطبيق. واختار الباحث عينة تجريبية بالطريقة القصدية من طالبات لمساق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (2) في قسم التكنولوجيا والعلوم التطبيقية في الجامعة الإسلامية-غزة (المستوى الثالث) والمسجلات والبالغ عددهن (34) طالبة ، وتم تنفيذ اختبار السيطرة الدماغية على الطالبات ؛ حيث أظهرت النتائج وجود (19) طالبة من ذوات الجانب الأيسر المسيطر من الدماغ ، ووجود (15) طالبة من ذوات الجانب الأيمن المسيطر من الدماغ ، وبالتعاون مع مدرس المساق ووفقاً لما تسمح به ظروف الطالبات وجدولهن الدراسي فقد تكونت العينة بشكلها النهائي من (9) طالبات لكل جانب من جانبي الدماغ المسيطر ، وقد تعمد الباحث تساوي المجموعتين لضمان نتائج الدراسة والوزن النسبي للمجموعتين . وقد استخدم الباحث وفقا لطبيعة الدراسة كلاً من : المنهج الوصفي التحليلي. المنهج التجريبي وقد قام الباحث بتطبيق أدوات البحث ، للوصول إلى نتائج الدراسة والتي كان من أهمها : 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05)بين متوسط درجات الطالبات المعلمات ذوات الجانب الأيمن وذوات الجانب الأيسر للدماغ في الاختبار التحصيلي قبل تطبيق البرنامج و درجاتهن بعد التطبيق . 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05)بين متوسط درجات الطالبات المعلمات ذوات الجانب الأيمن وذوات الجانب الأيسر للدماغ في مهارات الفك والتركيب قبل تطبيق البرنامج ودرجاتهن بعد التطبيق. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05)بين متوسط درجات الطالبات المعلمات ذوات الجانب الأيمن وذوات الجانب الأيسر للدماغ، وأقرانهن ذوات الجانب الأيسر للدماغ في الاختبار التحصيلي بعد تطبيق البرنامج .

Authors
المجدلاوي, حسن عبد الفتاح سعيد
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf6.056Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback