• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17624
Titleأثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة
Title in Arabicأثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية : 1. ما المفاهيم التكنولوجية المراد تنميتها في وحدة الأنظمة من كتاب التكنولوجيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة ؟ 2. ما المهارات التكنولوجية المراد تنميتها في وحدة الأنظمة من كتاب التكنولوجيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة ؟ 3. ما أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم التكنولوجية ؟ 4. ما أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المهارات التكنولوجية ؟ 5.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في المفاهيم التكنولوجية ؟ 6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في المهارات التكنولوجية ؟ للإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في بطاقة الملاحظة للمهارات التكنولوجية، حيث تكونت من (18) فقرة، وقام الباحث بتقسيمها إلى (3) أبعاد، بالإضافة إلى الاختبار التحصيلي حيث تكون من (25) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وبعض مشرفي ومدرسي التكنولوجيا من ذوي الخبرة في هذا المجال. ولغرض هذه الدراسة قام الباحث ببناء دليل المعلم وفق نظرية رايجلوث التوسعية لتنمية المهارات التكنولوجية وعرضه على المحكمين للتأكد من سلامته، وصلاحيته للتطبيق. واختار الباحث عينة قصدية مكونة من شعبة واحدة ومن ثم قام بتقسيم الشعبة إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية، والأخرى الضابطة، وقد بلغ عددهم (38) طالباً من طلاب الصف العاشر بمدرسة بئر السبع الثانوية "ب" بمحافظة رفح، واستخدم الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة ثلاثة مناهج وهي كما يلي: 1.المنهاج الوصفي: استخدم المنهاج الوصفي في هذه الدراسة لتحليل محتوى الوحدة الثالثة (الأنظمة) في كتاب التكنولوجيا للصف العاشر، وذلك لاستخراج قائمة لبعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية الواردة في بعض دروس وحدة الأنظمة؛ لعرض أسس تنظيم المحتوى وفق نظرية "رايجلوث" التوسعية. 2.المنهاج البنائي: حيث أن هذه الدراسة قامت على تنظيم المحتوى وفق نظرية "رايجلوث" التوسعية، والذي يهدف إلى تنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر. 3.المنهاج التجريبي: لقد اتبع الباحث المنهاج التجريبي، وذلك لدراسة أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية المتضمنة في كتاب التكنولوجيا لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة، حيث تتعرض المجموعة التجريبية للطريقة التي أعدها الباحث، بينما تتلقى المجموعة الضابطة تدريساً للوحدة الدراسية بالطريقة التقليدية، حيث طبقت أدوات الدراسة المتمثلة في الاختبار (القبلي والبعدي) وبطاقة الملاحظة (القبلية والبعدية) على كل من المجموعتين. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على درجات التطبيق البعدي أظهرت النتائج: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ a ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ a ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات التكنولوجية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة، تم اقتراح التوصيات والتي تهدف إلى إعداد كتاب التكنولوجيا للصف العاشر بطريقة توسعية، حيث يبدأ الموضوع بعرض مقدمة شاملة تتناول المفاهيم الأكثر عمومية، ثم المفاهيم والأفكار الأقل عمومية، وضرورة تشجيع وتحفيز معلمي التكنولوجيا على توظيف خطوات النظرية التوسعية في تدريس التكنولوجيا من خلال عقد الندوات والدورات التدريبية للمعلمين والمشرفين للتعرف على النظرية وتبيين مزاياها في التعلم . كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسة مقارنة بين استخدام النظرية التوسعية وبعض التنظيمات الأخرى مثل تنظيم جانييه الهرمي والمنهاج الحلزوني برونر وقياس أثر كل منهم على تنمية المفاهيم والمهارات التكنولوجية، دراسة لقياس فاعلية برنامج مقترح لتدريب معلمي التكنولوجيا أثناء الخدمة على استخدام نظرية رايجلوث التوسعية في تنظيم المحتوى وتدريسه وأثره على أدائهم في عملية التدريس .

Authors
برهوم, مجدي جمعة سلامة
Supervisors
ابو شقير, محمد سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.500Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback