Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/17618
Title | أثر استخدام إستراتيجية (K.W.L) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي |
---|---|
Title in Arabic | أثر استخدام إستراتيجية (K.W.L) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية K.W.L في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السابع الأساسي، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام إستراتيجية K.W.L في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السابع الأساسي ؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما المفاهيم العلمية التي ينبغي إكسابها لطالبات الصف السابع في وحدة خصائص الكائنات الحية؟ 2. ما مهارات التفكير الناقد الواجب إكسابها لطالبات الصف السابع؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ( 0.05 ≥ a بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية؟ 4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ( 0.05 ≥ a بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية من ( 97 ) طالبة من طالبات الصف السابع في مدرسة عيلبون الأساسية المشتركة بمدينة خان يونس، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها ( 48 ) طالبة ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها ( 49 ) طالبة، وتم إخضاع المتغير المستقل " استخدام استراتيجية K.W.L " للتجريب وقياس أثره على المتغير التابع الأول " المفاهيم العلمية"، ثم على المتغير التابع الثاني " اكتساب مهارات التفكير الناقد "، وقد تم تنفيذ الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام 2012-2011. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية، وقائمة بمهارات التفكير الناقد واختباراً للمفاهيم العلمية وكذلك اختبار لمهارات التفكير الناقد ودليل للمعلم وصحائف عمل للطالبات، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار قبلياً وبعديا ًعلى مجموعتي الدراسة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وحللت النتائج قبلياً وبعدياً للتعرف إلى دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث استخدمت الباحثة اختبار ( ت ) ( T-test ) لقياس الفروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ( 0.05 ≥ a بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ( 0.05 ≥ a بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالاهتمام بممارسة الطلبة لإستراتيجيات ما وراء المعرفة بصفة عامة وإستراتيجية K.W.L بصفة خاصة، وحث المعلمين على توظيف استراتيجيات تدريس حديثة في التدريس، وتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة وخاصة التفكير الناقد لإثارة تفكيره وإشباع فضوله العلمي. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2012 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 2.176Mb |