• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17613
Titleتقويم برنامج تدريب معلمي العلوم بالمدارس الحكومية في ضوء معايير الجودة الشاملة
Title in Arabicتقويم برنامج تدريب معلمي العلوم بالمدارس الحكومية في ضوء معايير الجودة الشاملة
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج تدريب معلمي العلوم بالمدارس الحكومية في محافظات غزة . وتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مدى تضمن برنامج تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة بالمدارس الحكومية لمعايير الجودة الشاملة؟ وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ما معايير الجودة الشاملة الواجب توافرها في برنامج تدريب معلمي العلوم ؟ ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج تدريب معلمي العلوم؟ ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في أداء المعلمين في تدريس العلوم الذين شاركوا في البرنامج التدريبي ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمعايير الجودة الشاملة ، والتي تم من خلالها بناء أداة تحليل المحتوى، فقد اختار الباحث لعملية التحليل المادة التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم وتكونت اداة التحليل من (73) بنداً، كما أنه حدد عينة الدراسة والتي تكونت من (20) معلم ومعلمة من معلمي العلوم بالمدارس الحكومية ، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة البالغ (34) معلم ومعلمة شاركوا في البرنامج التدريبي بمحافظة خان يونس للعام الدراسي ( 2010-2011 ) ، ثم قام الباحث بإعداد أداة الدراسة الثانية والمتمثلة في بطاقة الملاحظة والتي تكونت من (34) بنداً، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة خلال العام الدراسي (2011-2012) ، وبعد معالجة النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى النتائج التالية: لم تتحقق معايير الجودة الشاملة في جميع محاور البرنامج التدريبي الأربعة حيث لم تصل إلى المستوى المطلوب والذي حدده الباحث بنسبة 80%. أن هناك قصوراً واضحاً في جودة الأداء التدريسي لمعلمي العلوم والذين شاركوا في البرنامج التدريبي اختصاص علوم في الجانب العملي، حيث أظهرت النتائج أن جميع العبارات كانت مقبولة من حيث جودة الاداء . وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بما يلي: العمل على تطوير البرامج التدريبية في ضوء معايير الجودة الشاملة حتى تساير برامج التدريب العالمية. ضرورة إشراك جميع العناصر المنشودة في تصميم وتخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم من نقطة الانطلاق في تحديد الأهداف والمحتوى حتى تنتهي بعملية التقويم والمتابعة والتغذية الراجعة كي تكون نتائجه هدفاً للجميع مما يزيد من فاعلية البرنامج . أن يراعي القائمون على برامج إعداد و تدريب معلمي العلوم تنوع وشمول وتكامل البرامج بحيث تتناسب والحاجات المختلفة لفئات المعلمين والمعلمات أثناء الخدمة.

Authors
الزناتي, محمد محمود صالح
Supervisors
الناقة, صلاح احمد عبد الهادي
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.328Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback