• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17279
Titleدرجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم
Title in Arabicدرجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم، ودراسة دلالة الفروق بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد استبانتين الأولى تضمنت (31) فقرة موزعة على (5) مجالات والاستبانة الثانية تضمنت (28) فقرة, وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من (145) (مديراً/ مديرة) للمدارس الثانوية بمحافظات غزة، وقد وزع الباحث الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة, و تم استرداد (129) استبانة، وتم تحليل بيانات الاستبانات للحصول على النتائج باستخدام برنامج المعالجات الإحصائية (SPSS). ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: أن درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة بلغ وزنها النسبي (77.00%) بدرجة تقدير كبيرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات تقدير مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدرجة التمكين الإداري لديهم تعزى لمتغير الجنس, ولمتغير المؤهل العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات تقديرات مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدرجة التمكين الإداري لديهم تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح الأكثر من 10 سنوات. مستوى الرضا الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة بلغ وزنها النسبي (84.60%) بدرجة تقدير كبيرة جداً. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات تقدير مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لمستوى الرضا الوظيفي لديهم تعزى لمتغير الجنس, و المؤهل العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لمستوى الرضا الوظيفي لديهم, تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح الأكثر من 10 سنوات. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تقدير مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدرجة التمكين الإداري لديهم وبين متوسطات درجات تقديرهم لمستوى رضاهم الوظيفي. واستناداً للنتائج السابقة يوصي الباحث بعدة توصيات، أهمها: تدريب إدارة المدرسة على طرق وآليات القيادة الحديثة، وإشراك المديرين في اتخاذ القرارات المتعلقة بمدارسهم، وتفويضهم بعض الصلاحيات من قبل مديريات التربية والتعليم. نشر ثقافة التمكين الإداري في الوسط التربوي وإزالة العوائق التي تحد منها. مشاركة مديري ومديرات المدارس في رسم السياسات التعليمية وصنع القرارات التربوية، وتخفيف الأعباء الملقاة على عاتقهم, ومنحهم فرصة أفضل في متابعة القضايا التعليمية. تنظيم بيئة العمل بالاعتماد على مفهوم التمكين القائم على التدريب والتوعية وتفويض السلطة. العمل على زيادة مستوى الرضا الوظيفي للمديرين بغض النظر عن سنوات الخدمة.

Authors
الزاملي, محمد يوسف
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.860Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback