• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17277
Titleجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم
Title in Arabicجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة، ومستوى أداء المعلمين والكشف عن العلاقة بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمستوى أدائهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانتين، الاستبانة الأولى لمعرفة مستوى جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر المعلمين، وتحتوي على (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات: (العلاقات الإنسانية، المشاركة في اتخاذ القرارات، الرضا الوظيفي، البيئة المدرسية المادية والصحية) والاستبانة الثانية لقياس مستوى أداء المعلمين من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي وتحتوي على (25) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التعليم الأساسي الحكومية بمحافظات غزة في الفصل الدراسي الثاني 2014-2015، والبالغ عددهم (3368) معلماً ومعلمة، و(259) مديراً ومديرة، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية تناسبية من كل محافظة من محافظات غزة، حيث بلغت عينة الدراسة الفعلية من المعلمين (465) معلماً ومعلمةً أي ما نسبته (13.8%)، بينما بلغت عينة الدراسة الفعلية للمديرين (140) مديراً ومديرة. أي ما نسبته (54.05%).وللإجابة على أسئلة الدراسة فقد تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج Spss وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور على النحو الآتي: أ. نتائج مستوى جودة الحياة الوظيفية 1) أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الكلي لمستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم. قد بلغ (3.357)، وبوزن نسبي (67.15%)، وهي درجة متوسطة. حصل مجال "العلاقات الانسانية" على المرتبة الأولى، حيث بلغ الوزن النسبي (84.96%) وبدرجة تقدير كبيرة جداً. وقد حصل مجال "الرضا الوظيفي" على المرتبة الثانية، حيث بلغ الوزن النسبي (63.76%) بدرجة تقدير متوسطة. وقد حصل مجال "المشاركة في اتخاذ القرار" على المرتبة الثالثة، حيث بلغ الوزن النسبي (60.72%) بدرجة تقدير متوسطة كما حصل المجال الرابع "البيئة المدرسية المادية والصحية" على المرتبة الأخيرة، حيث بلغ الوزن النسبي (59.18%) بدرجة تقدير متوسطة. 2) توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات. 3) لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة تعزى لمتغيري الدارسة (المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة). ب. نتائج مستوى أداء معلمي المرحلة الأساسية: 1) أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الكلي لمستوى أداء معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة من وجهة نظر مديري المدارس يساوي (3.896)، وبوزن نسبي (77.93%)، وهي درجة كبيرة. 2) لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى أداء معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة من وجهة نظر المديرين تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). ج. نتائج العلاقة بين متوسطات تقدير أفراد العينة من المعلمين لجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية ومتوسطات تقدير أفراد العينة من المديرين لمستوى أداء المعلمين: لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى جودة الحياة الوظيفية ومتوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى الأداء الوظيفي لدى معلمي المرحلة التعليم الأساسي. وبناءً على النتائج السابقة يوصي الباحث بما يلي: ضرورة الاهتمام برفع مستوى جودة حياة الوظيفية في المدارس الحكومية من خلال انتظام في صرف الرواتب والتركيز على الأمان والاستقرار الوظيفي. إتاحة الفرصة أمام المعلمين للمشاركة في اتخاذ القرار مما يزيد الثقة في قدراتهم ومهارتهم والتي تؤهلهم لأداء دورهم في العملية التربوية. العمل على تحسين بيئة المدرسة المادية والصحية السوية للمعلمين مما ينعكس إيجاباً على الأداء الوظيفي. إطلاع المعلمين على تقييم أدائهم السنوي لتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف مما ينعكس إيجاباً على أدائهم الوظيفي. ضرورة وضع نظام فعال لتشجيع المعلمين على الأداء الجيد من خلال ربط الإنجاز المتحقق بالمكافآت والترقيات. الاهتمام بالدورات التدريبية بما يتناسب مع احتياجات المعلمين لرفع مستوى أدائهم.

Authors
الدحدوح, حسني فؤاد
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.440Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback