• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17268
Titleدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة وعلاقتها بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم
Title in Arabicدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة وعلاقتها بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة وعلاقتها بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي (التحليلي)، مستخدماً استبانة لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين، واشتملت على (30) فقرة تم تقسيمها إلى ثلاثة مجالات هي: (الإلهام بالرؤية، الممارسات القيادية، الثقافة المدرسية)، واستبانةً أخرى لقياس مستوى الفاعلية الذاتية لدى المعلمين مشتملة على (19) فقرة، وتم التأكد من صدق الاستبانتين بطريقتين: صدق المحكمين، وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التأكد من ثباتهما بطريقتين: طريقة التجزئة النصفية، ومعامل كرونباخ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2015 – 2014 والبالغ عددهم (4857) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية من (400) معلماً ومعلمة، تم استرداد (367) استبانة بنسبة (91.7%)، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) لتحليل ومعالجة البيانات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: .1بلغت درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين (76.08%) وبدرجة كبيرة حسب المحك المستخدم بالدراسة. .2توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة تُعزى إلى متغير الجنس وذلك لصالح الإناث. .3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بكالوريوس، ماجستير فأعلى)، وسنوات الدراسة (أقل من5 سنوات ، من 5-10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). .4 بلغ مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم (81.83%) وهي درجة كبيرة حسب المحك المستخدم في الدراسة. 5.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظات غزة تُعزى إلى متغير الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. .6وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة للقيادة الموزعة ومستوى الفاعلية الذاتية لمعلميهم. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بالتوصيات التالية: 1. عقد دورات وورشات تدريبية ومحاضرات للمديرين والمديرات حول مفاهيم القيادة الموزعة وبالأخص الممارسات القيادية المثالية للمدير الناجح وكيفية توظيفها داخل المؤسسة التربوية لزيادة الفاعلية الذاتية لدى معلميهم. 2. إتاحة الفرصة لمديري المدارس ومديراتها لأداء الممارسات القيادية من خلال زيادة عدد مساعديهم لتقليل انشغالهم بأداء أدوار إدارية روتينية قد تعيقهم عن أداء الممارسات القيادية. 3. إعطاء صلاحيات أوسع لمديري المدارس الثانوية تمكنهم من توزيع المهام القيادية على معلميهم. 4. التزام الموضوعية عند توزيع الجدول المدرسي على المعلمين.

Authors
ابو زر, ايمن فؤاد عبد
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.194Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback