• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17262
Titleالمشكلات التي تواجه قيمي المختبرات العلمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وسبل الحد منها
Title in Arabicالمشكلات التي تواجه قيمي المختبرات العلمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وسبل الحد منها
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى: المشكـــــلات التي تواجــــه قيّمي المختبرات العلمية في المدارس الثــــــانوية بمـحـافــظـــــــــــات غــــــــــزة وســـــبل الحـــــــــد منـهـــــا، والتعرف على متوسطات تقديرات أفراد العينة لتلك المعوقات وفقاً لمتغيرات: "الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة". ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قيّمي المختبرات العلمية في المدارس الثانوية الحكومية في محافظات غزة، للعام الدراسي (2014/2015م)، وقد بلغ عددهم (142) قيّماً، وتم أخذ مجتمع الدراسة بالكامل كعينة للدراسة، مستخدماً أداة الدراسة، وهي الاستبانة مكونة من (67) فقرة، وُزعت على (8) مجالات، تتعلق بموضوع الدراسة، واستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل استجابات أفراد مجتمع الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- أن مشكلات المجال الفني حصلت على المرتبة الأولى بوزن نسبي (58.98%)، تلي ذلك مشكلات المجال الإداري حصلت على المرتبة الثانية بوزن نسبي (58.06%)، أما الدرجة الكلية للمشكلات فقد حصلت على وزن نسبي (58.56%). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات قيّمي المختبرات للمشكلات الإدارية والفنية التي تواجههم في المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) ما عدا محور المشكلات المتعلقة بتأهيل قيّم المختبر ومحور مشكلات قيّم المختبر المتعلقة بالطلبة. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات قيّمي المختبرات للمشكلات الإدارية والفنية التي تواجههم في المدارس الثانوية تعزى لمتغير التخصص (كيمياء، فيزياء، أحياء، علوم عامة، فني مختبر علوم). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات قيّمي المختبرات للمشكلات الإدارية والفنية التي تواجههم في المدارس الثانوية تعزى لمتغير سنوات الخدمة. 5- أما بالنسبة لمقترحات عينة الدراسة لسبل الحد من المشكلات الإدارية والفنية التي يواجهها قيّمو المختبرات في المدارس الثانوية بمحافظات غزة فجاءت كالتالي: حلول متعلقة بقيّم المختبر، حلول متعلقة بالمشرفين والمدراء، حلول متعلقة بالإدارات العامة، الحلول متعلقة بالمختبر المدرسي، مجموعة أخرى من الحلول. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات قد تُسهم في الحد من المشكـــــلات التي تواجــــه قيّمي المختبرات العلمية في المدارس الثــــــانوية بمـحـافــظــــــــات غــــــــزة، من أهمها: 1- زيادة السلفة المالية المخصصة للمختبرات العلمية لتصل الي (20%) من السلفة العامة للمدرسة وصرفها على المختبرات العلمية. 2- اعتماد مشرفي المختبرات العلمية على هيكلية التقنيات التربوية لتصبح وظيفة رسمية. 3- العمل على أن يكون تنفيذ الخطة السنوية للتجارب العلمية في المرحلة الثانوية جزءاً من تقييم الأداء السنوي لقيّم المختبر ومعلم العلوم. 4- احتساب جزء من العلامات النهائية للطالب على إجراء التجارب والأنشطة في المادة العلمية. 5- عقد دورات تدريبية لقيّمي المختبرات في المرحلة الثانوية على استخدام الأجهزة والأدوات المخبرية بصورة تزيد من تفعيل المختبرات العلمية.

Authors
ابو سمك, عبد المجيد علي
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf6.227Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback