• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17260
Titleدلالة القول الشعري في شعر حرب الفرقان 2008
Title in Arabicدلالة القول الشعري في شعر حرب الفرقان 2008
Abstract

الحمد لله الذي وعد عباده إن أحسنوا بالجلال, يوم تسير الخلائق في إذعان وإذلال, قد جمَّل الوجه ومكَّن اللسان, وعدَّل الجسم فميَّز الإنسان, إذ سواه وعلمه البيان, وآتاه فصل الخطاب وسحر الكلام, وأكرمه بالعقل ولا أروع, وشرَّف العقلَ بالفكرِ فلا شيءَ منه أنفع, وجعل الفكرَ سبيلَ الوصول إلى الحكمة, والحكمةُ منبعُ خيرٍ لا يدانيه منبع, فالحمد لله على ما أبدع, والشكر له على ما أودع, حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه, وصَلِّ اللهمَّ على الحبيب محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بالحسنى وسلِّمْ تسليما كثيرًا.. أما بعد.. فإن هذا البحث يتناول دلالات النص الشعري متخذًا من ديوان (لأجلك غزة) قاعدة للدراسة والتطبيق, واختيار هذا الموضوع كان لجِدَّته نظريًا وتطبيقيًا, وكل جديد مرغوب, فعلم الدلالة جديد نسبيًا, وديوان (لأجلك غزة) جديد كذلك, والهدف من الدراسة هو التوصل إلى ما يختبئ خلف النصوص الشعرية من قيم جمالية, وإلى ما يجعل الكاتب يختار أساليبه الكلامية ومفرداته اللغوية, وقد جاءت الدراسة الدلالية في ثلاثة فصول: الأول يرتبط باللغة الشعرية وما له صلة بها, وينقسم إلى خمسة مباحث, هي: التباين والتماثل والتكرار والتضاد والالتفات, والثاني يرتبط بالصورة الشعرية وما له صلة بها, وينقسم إلى ثلاثة مباحث, هي: التصوير المجازي والتشكيل الحسي والرمزية, أما الثالث فيرتبط بالموسيقى الشعرية, وفيه مبحثان, هما: الإيقاع الداخلي والإيقاع الخارجي, وقد حاولت في دراستي أن أستفيد ممن تقدم, وقد قلَّ اقتباسي إذ ملت إلى التضمين, ومزجت فكرهم بما أُدرك لأحصل على المزيج, إذ في كل مزج نوع جديد, وخلط المعادن ينتج السبائك, ولا شك أن السبائك تكتسب أفضل ما في كل معدن مخلوط, لكنَّ ماءهم غلب لكونهم الأساتذة, وكيف للعين أن تعلو الحاجب إلا أنهم هم العين في القيمة والحاجب في العلو, فكان نتاج المزج إلى فكرهم أقرب, وبعلمهم أشبه, ويغلب على الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, حيث يتم وصف كل ظاهرة شعرية بالتحليل, واعتمدت في التحليل على الاطلاع على تحليلات عدد من النقاد, فأعرضت عن تحليلات وأقبلت على أخرى, إذ ما أعرضت عنه تكسوه الرتابة, لما فيه لغيره من الإعادة, وما أقبلت عليه فيه من التجديد ما يجذب البعيد, واتبعت في التوثيق طريقة الدكتور المشرف بأن أذكر المصدر كاملًا في أول ورود له, ثم أكتفي بذكر عنوان المصدر ورقم الصفحة إذا ورد مرة أخرى, وقد زاوجت بين استخدام لفظ (انظر) ولفظ (راجع) فيما ضمنته في البحث من المصادر الأخرى, وذلك أنَّ (انظر) تشير إلى أني أحيل القارئ إلى مصدر المعلومة إذا ما أراد التأكُّد منها أو استخدامها لبحثه, أما (راجع) فتشير إلى أني أحيل القارئ إلى المصدر ليتزود مما فيه لكوني أخذت شيئًا مما يخص بحثي من المصدر وتركت ما لو اطلع عليه القارئ لازداد معرفة بالموضوع الذي دعاني إلى اللجوء إلى ذلك المصدر, وقد كنت أشير في التوثيق إلى الكتاب الذي لا تاريخ له بالرمز (د.ت) والذي يعني (دون تاريخ).

Authors
حجازي, يوسف حسن حسن
Supervisors
العف, عبد الخالق محمد
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art [600]
Files in this item
file_1.pdf953.2Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback