• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17254
Titleدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية وعلاقتها بإدارة التميز لديهم
Title in Arabicدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية وعلاقتها بإدارة التميز لديهم
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غــزة للقيادة التحويلية وعلاقتها بإدارة التميز لديهم، ودراسة دلالة الفروق بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانتين لهذا الغرض تحتويان على (69) فقرة، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من (4857) (معلماً/ معلمة) للمدارس الثانوية بمحافظات غزة، وقد وزع الباحث الاستبانة على عينة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (330)، وقد تم استرداد (326) استبانة، وتم تحليل بيانات الاستبانات للحصول على النتائج باستخدام برنامج المعالجات الإحصائية (SPSS). وبعد تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها، قام الباحث بوضع خلاصة النتائج التي توصلت إليها الدراسة على النحو الآتي: درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية بلغ وزنها النسبي (70.00%) بدرجة تقدير كبيرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية تعزى لمتغير الجنس, لصالح الإناث, ولمتغير سنوات الخدمة لصالح الأكثر من 10 سنوات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. مستوى إدارة التميز لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة بلغ وزنها النسبي (74.00%) بدرجة تقدير كبيرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى إدارة التميز لدي مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس, لصالح الإناث, ولمتغير سنوات الخدمة لصالح الأكثر من 10 سنوات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى إدارة التميز لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة التحويلية وبين متوسطات درجات تقديرهم لمستوى إدارة التميز لدى مديريهم. واستناداً للنتائج السابقة يوصي الباحث بعدة توصيات، أهمها: منح وزارة التربية والتعليم الثقة والصلاحيات اللازمة لمديري المدارس لممارسة القيادة التحويلية. تدريب العاملين في المدرسة على نمط القيادة التحويلي من خلال ورش عمل ودورات تدريبية. تدريب إدارة المدرسة على طرق وآليات القيادة الحديثة، وإشراك العاملين في اتخاذ القرارات، وتدريبهم على أساليب القيادة من خلال تفويضهم بعض الصلاحيات. ضرورة قيام كليات التربية بإضافة مساقات في القيادة والإدارة المدرسية. توفير جو من الألفة مع أولياء الأمور من خلال إشراكهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمدرسة وتشجيعهم على استخدام مرافق المدرسة في غير أوقات الدوام؛ بهدف توفير نوع من االقبول لدى الطلبة حول المشاركة الفاعلة لأولياء الأمور في المدرسة.

Authors
السلطي, محمد اسحاق
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf6.056Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback