• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17197
Titleدرجة ممارسة المرشدين التربويين بالمدارس الثانوية في محافظات غزة لأخلاقيات المهنة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم
Title in Arabicدرجة ممارسة المرشدين التربويين بالمدارس الثانوية في محافظات غزة لأخلاقيات المهنة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين درجة ممارسة المرشدين التربويين بالمدارس الثانوية في محافظات غزة لأخلاقيات المهنة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم، والكشف عن دلالة الفروق لمتغيرات (الجنس – سنوات الخدمة – المنطقة التعليمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، مستخدماً مقابلة واستبانتين: الأولى لقياس درجة ممارسة المرشدين التربويين لأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس، واشتملت على (35) فقرة، والثانية لقياس مستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين من وجهة نظرهم، وتكونت من (32) فقرة، وتم التأكد من صدق كلا الاستبانتين، كما تم التأكد من ثباتهما، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمرشدين التربويين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2013-2014م والبالغ عددهم (147) مديراً ومديرة، و(146) مرشداً ومرشدة، ولتحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن درجة ممارسة المرشدين التربويين لأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بلغت (79.9%) بدرجة كبيرة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة المرشدين التربويين لأخلاقيات مهنة الإرشاد تبعاً لمتغير (الجنس – سنوات الخدمة)، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة المرشدين التربويين لأخلاقيات مهنة الإرشاد تبعاً المنطقة التعليمية لصالح منطقة رفح. 3- أن درجة تقدير المرشدين التربويين للرضا الوظيفي من وجهة نظرهم بلغت (78.6%) بدرجة كبيرة. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير عينة الدراسة لمستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين تبعاً لمتغير (الجنس – المنطقة التعليمية)، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير عينة الدراسة لمستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين تبعاً لمتغير سنوات الخدمة. 5- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة المرشدين التربويين في المدارس الثانوية بمحافظات غزة لأخلاقيات المهنة ودرجة تقديرهم لمستوى الرضا الوظيفي لديهم. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بما يلي: إضافة مرشد تربوي آخر للمدارس التي تحتوي على أعداد كبيرة، أو تخفيف عدد الطلبة في المدرسة الواحدة، كي يستطيع المرشد التربوي التواصل بشكل مهني مع جميع الطلبة. تطوير المرشد التربوي مهنيًا من خلال عقد دورات وندوات ومشاركته في المؤتمرات العلمية.

Authors
العاجز, عبد الرحيم
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.494Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback