• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17179
Titleدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة من وجهة نظر مديريها، وعلاقتها برضاهم الوظيفي
Title in Arabicدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة من وجهة نظر مديريها، وعلاقتها برضاهم الوظيفي
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة من وجهة نظر مديريها، وعلاقتها برضاهم الوظيفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداتين, هما: استبانة قياس درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة من وجهة نظر مديريها، وقد تكونت من ( 35 ) فقرة ، وُزّعت على ( 5 ) مجالات هي: ( التمكن الشخصي، النماذج العقلية، الرؤية المشتركة، العمل الفريقي، التفكير النظمي)، واستبانة لقياس درجة الرضا الوظيفي لمديري مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، وقد تكونت من ( 28 ) فقرة، وُزّعت على ( 4 ) مجالات هي: ( أعباء المؤسسة، العلاقة مع المعلمين، الترقيات والحوافز، العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة للعام الدراسي ( 2012 – 2013 م ) والبالغ عددهم ( 245 ) مديراً ومديرة، وقد بلغت عينة الدراسة ( 198 ) مديراً ومديرة بنسبة ( 80.82 % ) من أفراد مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسط الحسابي النسبي الكلي لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة بلغ ( 74% ) وبدرجة توافر كبيرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥α ) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة تُعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث، وكذلك لمتغير مستوى المدرسة وذلك لصالح المدارس الابتدائية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α ) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة، وكذلك متغير المؤهل العلمي عدا بُعد التفكير النُظمي حيث وُجدت فروق لصالح بكالوريوس/ ليسانس. أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسط الحسابي النسبي الكلي لدرجة الرضا الوظيفي لمديري مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة بلغ ( 77% ) وبدرجة رضا كبيرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α ) بين متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث ومديراتِها في محافظات غزة لدرجة رضاهم الوظيفي تُعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث في مجالات ( الترقيات والحوافز، العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور)، وكذلك لمتغير مستوى المدرسة وذلك لصالح المدارس الابتدائية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث ومديراتِها في محافظات غزة لدرجة رضاهم الوظيفي تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة عدا مجال العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور وذلك لصالح المديرين العاملين لسنوات خدمة أقل من ( 5 سنوات). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α ) بين متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث ومديراتِها في محافظات غزة لدرجة رضاهم الوظيفي تُعزى لمتغير المؤهل العلمي عدا مجالي العلاقة مع المعلمين ، والترقيات والحوافز حيث وُجدت فروق لصالح بكالوريوس / ليسانس. توجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α ) بين متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث ومديراتِها في محافظات غزة لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة ودرجة رضاهم الوظيفي. وبناءً على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: نشر ثقافة التعلم من خلال ( الدورات التدريبية، ورش العمل، ........ ) . توفير الأمن الوظيفي لمديري مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة ليتمكنوا من العمل في جو مريح. تزويد المدارس بالمستلزمات التي تساهم في إيجاد بيئات تعليمية مناسبة وسليمة. إشراكُ المعلمين في بناء رؤىً مدرسيةٍ مناسبةٍ وإيجابيةٍ. تعزيز جسور الثقة والتواصل وتوطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.

Authors
ابو زيد, محمد ابراهيم خليل
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.992Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback