• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17165
Titleواقع الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره
Title in Arabicواقع الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره
Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز تعزى إلى متغيرات (الجنس، التخصص الأكاديمي، المسمى الوظيفي، اسم المدرسة، سنوات الخدمة)، وذلك في ضوء المعايير الآتية (القيادة والإدارة، التخطيط المؤسسي، الموارد البشرية، الموارد المالية والمادية، نطاق عمل المؤسسة، الخدمات المقدمة للمجتمع)، مع بيان علاقة معيار القيادة مع باقي المعايير الأخرى، ثم التقدم بمقترحات تطويرية للارتقاء بالأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم تتعلق بكل معيار من المعايير السابقة. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج البنائي التطويري، واستخدم أداتي الاستبانة والتي قام بتصميمها مكونة من (66) فقرة، وتطبيقها على مجتمع الدراسة المتألف من جميع العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة (أكاديمي، إداري)، والبالغ عددهم (178) عضواً، استجاب منهم (171) فرداً، بنسبة استرداد (96%) من مجتمع الدراسة، كما استخدم الباحث المجموعة البؤرية كأداة لتطوير الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- بلغت درجة تقدير العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز (70.24%)، وقد توافرت المعايير على الترتيب كالتالي: معيار الموارد المالية والمادية (78.67%)، معيار نطاق عمل المؤسسة (77.30%)، معيار الخدمات المقدمة للمجتمع (73.28%)، معيار القيادة والإدارة (65.53%)، معيار التخطيط المؤسسي (62.71%)، معيار الموارد البشرية (59.73%). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز تعزى لمتغير (الجنس، التخصص الأكاديمي). 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز، في مجالات "القيادة والإدارة، التخطيط المؤسسي، الخدمات المقدمة للمجتمع"، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي (أكاديمي، إداري). 4- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز، في مجالات "الموارد البشرية، الموارد المالية والمادية، نطاق عمل المؤسسة" والمجالات مجتمعة معاً، لصالح أصحاب المسمى الوظيفي "إداري". 5- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز، تعزى لمتغير اسم المدرسة، لصالح مدرسة دار الأرقم الأساسية للبنين. 6- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز، في مجال "التخطيط المؤسسي"، تعزى لمتغير سنوات الخدمة، وذلك لصالح الذين لديهم خدمة أقل من 5 سنوات. 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة للأداء المؤسسي لمدارسهم في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز، في مجالات (القيادة والإدارة، الموارد البشرية، الموارد المالية والمادية، نطاق عمل المؤسسة، الخدمات المقدمة للمجتمع) تعزى لمتغير سنوات الخدمة. 8- بينت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين معيار "القيادة والإدارة" وباقي المعايير الأخرى "التخطيط المؤسسي، الموارد البشرية، الموارد المالية والمادية، نطاق عمل المؤسسة، الخدمات المقدمة للمجتمع". وبناءً على نتائج الدراسة، يوصي الباحث بعدة توصيات، أهمها: 1- إعادة صياغة رؤية مدارس دار الأرقم ورسالتها، مع إشراك جميع الفئات المستفيدة من المدارس في وضعها. 2- بناء جسور الثقة بين مجلس الإدارة والعاملين، من خلال تعزيز جوانب التحفيز، وتحسين البيئة المدرسية، وتطوير آليات التواصل الاجتماعي. 3- تحديث الخطة الاستراتيجية للمدرسة، بحيث تكون واضحة ومعلنة، مع إشراك المعنيين في وضعها. 4- إعادة النظر في أنظمة وآليات تقييم الأداء المتبعة في مدارس دار الأرقم، مع ضرورة إطلاع العاملين على مستوى أدائهم بشكل دوري، مع وضع خطط للتحسين المستمر. 5- توفير التمويل والميزانيات والموارد اللازمة لعمليات التطوير المدرسي. 6- اعتماد أسلوب التقييم الذاتي الدوري والمستمر للوقوف على مدى التطورات المتحققة بين فترة وأخرى واستخدام النتائج كتغذية راجعة في عمليات التخطيط المستقبلية.

Authors
الدجني, علي يحي علي
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf3.633Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback