• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17148
Titleالتمكين وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة
Title in Arabicالتمكين وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الاستبانة كأداة للدارسة وقد تكونت من جزأين، الجزء الأول لقياس درجة التمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظرهم وقد تكون من(30) فقرة وزعت على (6) مجالات، والجزء الثاني لقياس درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم، وقد تكون من (35) فقرة وزعت على (7) مجالات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة للعام الدراسي (2013-2014م)، والبالغ عددهم (245) مديراً ومديرة، وقد استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل حيث تم توزيع (245) استبانة، وتم استرداد (209) استبانة أي بنسبة (%85.3). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج على النحو التالي: 1- درجة التمكين الإداري لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة جاءت كبيرة وبوزن نسبي (74.80%). 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) حول متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لدرجة التمكين الإداري تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، المرحلة الدراسية). 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( )حول متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لدرجة التمكين الإداري تعزى لمتغير الدراسة (الجنس) لصالح الذكور وذلك في مجالي (تفويض السلطة والاتصال وتدفق المعلومات). 4- درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة جاءت كبيرة وبوزن نسبي (83.40%). 5- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) حول متوسطات تقديرات مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لدرجة الإبداع الإداري تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، عدد سنوات الخدمة، المرحلة الدراسية)، وكذلك متغير (المؤهل العلمي) باستثناء مجال الاحتفاظ بالاتجاه حيث كانت الفروق لصالح حملة شهادة البكالوريوس. 6- توجد هناك علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة إحصائية ( ) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة التمكين الإداري ومتوسطات تقديراتهم لدرجة ممارسة الإبداع الإداري. وكان أهم ما أوصت به الدراسة التالي: نشر ثقافة التمكين الإداري في الوسط التربوي وإزالة العوائق التي تحد منها. توجيه الأنظار إلى أهمية تعزيز تمكين مديري المدارس على المستوى المدرسي، ودور ذلك في تحقيق الجودة في أدائهم. زيادة مشاركة مديري المدراس في رسم السياسات التعليمية وصنع القرارات التربوية التي تتعلق بعملهم، لما من شأنه دعم أجواء الثقة والتعاون المتبادل. مكافأة مديري المدارس المبدعين في عملهم وذلك من باب تحفيزهم على الاستمرار في التفكير الإبداعي وحفز غيرهم على الإبداع، وتخصيص جائزة سنوية لأحسن بحث أو فكرة إبداعية مقدمة من مديري المدارس.

Authors
الزاملي, يوسف اسماعيل سليمان
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.766Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback