• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17129
Titleدور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه
Title in Arabicدور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه، وكذلك معرفة أثر متغيرات:(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والتخصص العلمي) على متوسطات تقديرات المعلمين لهذا الدور. ولتحقق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (530)معلماً ومعلمة بنسبة (%10)حيث ثم اختيارها بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي. وقد استخدمت الباحثة استبانتين :الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لإدارة المعرفة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت من(39) فقرة موزعة على المجالات الأربعة التالية(توليد المعرفة، التشارك في المعرفة، تنظيم وتخزين المعرفة، تطبيق المعرفة). أما الثانية فكانت لقياس دور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم، وتكونت من(14) فقرة. وبعد تطبيق أداتي الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحاسوب الإحصائي(SPSS) حيث استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية( معامل ارتباط بيرسون، التجزئة النصفية ومعامل ألفاكرونباخ، الإحصاء الوصفي، اختيار"ت" لعينتين مستقلتين ،تحليل التباين الأحادي). وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلميهم عالية حيث بلغت النسبة الكلية(73.65%). أن ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لإدارة المعرفة مرتبة تنازلياً(تنظيم وتخزين المعرفة، توليد المعرفة، تطبيق المعرفة، التشارك في المعرفة). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير(التخصص العلمي) في مجالي(توليد المعرفة، تنظيم وتخزين المعرفة)، بينما توجد فروق في مجالي(التشارك في المعرفة ، تطبيق المعرفة) لصالح العلوم الإنسانية. إن ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لتنمية الإبداع لدي معلميهم من وجهة نظر المعلمين عالية حيث بلغت النسبة الكلية(73.36%). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير الجنس(ذكور، إناث) لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير التخصص العلمي (العلوم طبيعية، العلوم إنسانية) لصالح العلوم الإنسانية. 10. توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين إدارة المعرفة وتنمية الإبداع. في ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة التوصيات التالية: عقد برامج تدريبية لمديري ومعلمي المدارس الثانوية في مجال إدارة المعرفة والإبداع من خلال خبراء في هذا المجال. وضع نظام حوافز مادية ومعنوية لتشجيع المديرين والمعلمين على نشر المعرفة داخل المدرسة، وإنتاج الأفكار الإبداعية. توفير البنية التقنية التحتية اللازمة والملائمة لإدارة المعرفة؛ من أجهزة وأنظمة الحاسب الآلي والشبكات والبرمجيات، ومحركات البحث الإلكتروني. حث مديري المدارس الثانوية معلميهم على القيام بالأبحاث الإجرائية لتنمية الإبداع. تحديث المكتبات بما يواكب التطورات العالمية الحديثة وتزويدها بالمؤهلين والمدربين القادرين على ممارسة الأعمال المكتبية بكفاءة.

Authors
المشارفة, هدى محمد عبد الله
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf4.399Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback