Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/17129
Title | دور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه |
---|---|
Title in Arabic | دور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه |
Abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية في تنمية الإبداع لدى معلميهم بمحافظات غزة وسبل تدعيمه، وكذلك معرفة أثر متغيرات:(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والتخصص العلمي) على متوسطات تقديرات المعلمين لهذا الدور. ولتحقق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (530)معلماً ومعلمة بنسبة (%10)حيث ثم اختيارها بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي. وقد استخدمت الباحثة استبانتين :الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لإدارة المعرفة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت من(39) فقرة موزعة على المجالات الأربعة التالية(توليد المعرفة، التشارك في المعرفة، تنظيم وتخزين المعرفة، تطبيق المعرفة). أما الثانية فكانت لقياس دور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم، وتكونت من(14) فقرة. وبعد تطبيق أداتي الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحاسوب الإحصائي(SPSS) حيث استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية( معامل ارتباط بيرسون، التجزئة النصفية ومعامل ألفاكرونباخ، الإحصاء الوصفي، اختيار"ت" لعينتين مستقلتين ،تحليل التباين الأحادي). وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلميهم عالية حيث بلغت النسبة الكلية(73.65%). أن ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لإدارة المعرفة مرتبة تنازلياً(تنظيم وتخزين المعرفة، توليد المعرفة، تطبيق المعرفة، التشارك في المعرفة). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لإدارة المعرفة تعزى لمتغير(التخصص العلمي) في مجالي(توليد المعرفة، تنظيم وتخزين المعرفة)، بينما توجد فروق في مجالي(التشارك في المعرفة ، تطبيق المعرفة) لصالح العلوم الإنسانية. إن ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة لتنمية الإبداع لدي معلميهم من وجهة نظر المعلمين عالية حيث بلغت النسبة الكلية(73.36%). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير الجنس(ذكور، إناث) لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع لدى معلميهم تعزى لمتغير التخصص العلمي (العلوم طبيعية، العلوم إنسانية) لصالح العلوم الإنسانية. 10. توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥ α) بين إدارة المعرفة وتنمية الإبداع. في ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة التوصيات التالية: عقد برامج تدريبية لمديري ومعلمي المدارس الثانوية في مجال إدارة المعرفة والإبداع من خلال خبراء في هذا المجال. وضع نظام حوافز مادية ومعنوية لتشجيع المديرين والمعلمين على نشر المعرفة داخل المدرسة، وإنتاج الأفكار الإبداعية. توفير البنية التقنية التحتية اللازمة والملائمة لإدارة المعرفة؛ من أجهزة وأنظمة الحاسب الآلي والشبكات والبرمجيات، ومحركات البحث الإلكتروني. حث مديري المدارس الثانوية معلميهم على القيام بالأبحاث الإجرائية لتنمية الإبداع. تحديث المكتبات بما يواكب التطورات العالمية الحديثة وتزويدها بالمؤهلين والمدربين القادرين على ممارسة الأعمال المكتبية بكفاءة. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2012 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 4.399Mb |