• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17119
Titleدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين
Title in Arabicدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية و الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم, وكذلك بيان أثر المتغيرات (النوع, المؤهل العلمي, سنوات الخدمة) على متوسطات تقديرات المعلمين للعلاقة بين درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية والرضا الوظيفي للمعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, مستخدمةً استبانتين: الأولى لقياس درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين واشتملت على (42) فقرة تم تقسيمها إلى أربعة مجالات هي: (مجال العدالة التوزيعية, العدالة الإجرائية, العدالة التفاعلية, والعدالة التقييمية), والأخرى لقياس درجة الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم واشتملت على (50) فقرة, تم تقسيمها إلى خمسة مجالات هي: (العلاقة مع مدير المدرسة, العلاقة مع الزملاء المعلمين, طبيعة العمل, الراتب, الحوافز والترقيات). وتم التأكد من صدق الاستبانتين بطريقتين: صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي, كما تم التأكد من ثباتهما بطريقتين: طريقة التجزئة النصفية, ومعامل ألفا كرونباخ. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للعام الدراسي2011 -2012م والبالغ عددهم (7363) معلم ومعلمة, وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية من (500) معلماً ومعلمة بنسبة (6.79%) تقريباً من مجتمع الدراسة, وتم استرداد (482) استبانة, واستُبعدت (5) استبانات, لتصبح الاستبانات المعتمدة (477) استبانة, أي بنسبة استرداد (95.4%) تقريباً, ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم استخدام: برنامج الرزم الإحصائية ( SPSS ), لإجراء المعالجات الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ, النسب المئوية والمتوسطات الحسابية, اختبار(ت) لعينتين مستقلتين, تحليل التباين الأحادي, اختبار شيفيه. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغت درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين (81.57%) وبدرجة كبيرة حسب المعيار المعتمد في الدراسة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية تعزى لمتغير النوع (ذكر, أنثى) لصالح الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي (دبلوم, بكالوريوس, ماجستير فما فوق). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للعدالة التنظيمية تعزى لمتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات, من 5-10 سنوات, أكثر من 10سنوات). بلغت درجة الرضا الوظيفي للمعلمين (73.59%) وبدرجة كبيرة حسب المعيار المعتمد بالدراسة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تعزى لمتغير النوع (ذكر, أنثى) لصالح الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي(دبلوم, بكالوريوس, ماجستير فما فوق) ولصالح حملة الدبلوم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس وكالة الغوث تعزى لمتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات, من 5-10 سنوات, أكثر من 10سنوات). وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة للعدالة التنظيمية ومتوسط تقديراتهم للرضا الوظيفي لديهم من وجهة نظرهم. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة, فقد أوصت بمجموعة من التوصيات أهمها: تبني استراتيجية كاملة لغرس قيم العدالة التنظيمية المرتكزة على القيم الإسلامية الخالدة لدى مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة. تنظيم دورات تدريبية للرفع من قدرة مديري المدارس على اتخاذ القرارات العادلة والموضوعية وفقاً لقواعد وأسس علمية ومهنية, باعتبار ذلك مدخلاً لكسب ثقة المعلمين بالقرارات وإحساسهم بعدالتها. إعطاء المعلمين الفرصة للتظلم بشأن نتائج تقويم الأداء, وإطلاعهم على نتائجه حتى يتسنى لهم تحسين مستوى أدائهم, ومعالجة نقاط الضعف لديهم. العمل على رفع مستوى رضا المعلمين عن وظيفتهم, لكي يستمروا في عطائهم, مما يزيد من فعالية المعلمين وتحسين أدائهم في التدريس, ويشعرهم بنوعٍ من العدالة. تحسين نظام الترقيات والتعيينات المتبع في الوكالة من أجل إفساح المزيد من الجهود من قبل المعلمين للحصول على مجال وظيفي أكثر نمواً، وهذا يرتبط بزيادة المجهود والعمل من قبل المدرسين .

Authors
الداية, سناء محمد عطا
Supervisors
الصوفي, حمدان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf9.032Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback